إِنَّ الدِّينَ عِندَ اللّهِ الإِسْلاَمُ

الخميس، أبريل 26، 2007

بطارية أحلامنا

بسم الله الرحمن الرحيم

والصلاة والسلام علي رسول الله صلي الله عليه وسلم

وعلي أله وصحبه وسلم

مبدئياً :

-حقسم الموضوع ل عدة نقاط ,لذا من يريد التعليق يقول انا بعلق علي النقطة كذا ,لو الموضوع يخص العقيدة والفقه وهناك اعتراض فمن يعارض يأتي بالدليل من الكتاب والسنة , هذا لعدم خلط الأمور وضمان جدية التعليقات المبنية علي قراءة متأنية وفهم لفحوي الموضوع وأهمية القضية .

-أعتذر بشدة عن عدم قدرتي عن الوفاء بوعدي بتحقيق المفاجأة في نهاية الموضوع ,لأن هناك تعليق جاءني وغير القصة تماماً , ما أكتبه اليوم مختلف بنسبة كبيرة عما أردت أن أكتبه منذ عدة ايام .

النقطة الأولي : من الأخر ماذا أردت من الموضوع ؟!!!

مشكلة تحيط بنا جميعاً ملحوظة بشدة ولا تحاج الي خطوط حمراء لأظهارها , كانت تؤلمني حقاً وحاولت أن أفكر في سبب , حل ,طريقة للتعايش ,لم أجد غير الحل الشرعي , وأردت أن أري ما في عقولنا كأناس عادية تعيش علي هذا الكوكب سوياً ليس لأنفسهم فقط ولكن للأخرين .

النقطة الثانية : رسالة الي مجهولة تعرف نفسها :

أختي في الله

رما يأتي وقت تضعف بطاريات أحلامنا

ربما لأننا أستنفذنا طاقتها في أحلام وهمية

وربما من حلمنا من أجلهم لا يستحقون

ولكن يأتي وقت نحلم فيه من أجل أخرين نحبهم

نعيش أحلامهم

نجعلها أحلامنا

وعلي أملها نعيش , ونبقي نتنفس , وقلوبنا تدق وتتحدث

نعم تتحدث , ولكن بلغة أخري وألسنة أخرين

النقطة الثالثة : رأي الشرع :

يقول المولي عز وجل :

{وَإِنْ خِفْتُمْ أَلاَّ تُقْسِطُواْ فِي الْيَتَامَى فَانكِحُواْ مَا طَابَ لَكُم مِّنَ النِّسَاء مَثْنَى وَثُلاَثَ وَرُبَاعَ فَإِنْ خِفْتُمْ أَلاَّ تَعْدِلُواْ فَوَاحِدَةً أَوْ مَا مَلَكَتْ أَيْمَانُكُمْ ذَلِكَ أَدْنَى أَلاَّ تَعُولُواْ }النساء3

وهذا هو قول المولي عز وجل

أذاً فالأصل في الموضوع هو التعدد , الأصل أي أنه الغالب والمشرع للرجل أن يتزوج أكثر من أمرأة لعدة أسباب كثيرة من حكمة الخالق عز وجل في خلقه في جبلة الرجل , وفي الأية كريمة كان شرط عدم التعدد هو " فَإِنْ خِفْتُمْ أَلاَّ تَعْدِلُواْ فَوَاحِدَةً "

من الذي يخاف ,الأنسان نفسه .

مما يخاف , ألا يعدل

فيما يعدل ؟ النفقة والقسم

أي أن العدل ممكن وسهل لأي أنسان سوي يعرف حدود الله

وهذا قد وضح في الأية الأخري

{وَلَن تَسْتَطِيعُواْ أَن تَعْدِلُواْ بَيْنَ النِّسَاء وَلَوْ حَرَصْتُمْ فَلاَ تَمِيلُواْ كُلَّ الْمَيْلِ فَتَذَرُوهَا كَالْمُعَلَّقَةِ وَإِن تُصْلِحُواْ وَتَتَّقُواْ فَإِنَّ اللّهَ كَانَ غَفُوراً رَّحِيماً }النساء129

( تفسير الجلالين)

(ولن تستطيعوا أن تعدلوا) تسووا (بين النساء) في المحبة (ولو حرصتم) على ذلك (فلا تميلوا كل الميل) إلى التي تحبونها في القسم والنفقة (فتذروها) أي تتركوا الممال عنها (كالمعلقة) التي لا هي أيم ولا هي ذات بعل (وإن تصلحوا) بالعدل بالقسم (وتتقوا) الجور (فإن الله كان غفورا) لما في قلبكم من الميل (رحيما) بكم في ذلك

حيث كان رسول الله صلي الله عليه وسلم له أكثر من زوجة , وكان يحب السيدة عائشة حباً كبيراً , لذا فأن العدل في الحب لن يأتي مع الحرص وهذا من حكمة الخالق , ولكن العدل في أمور الدنيا المادية يأتي لو خاف الرجل مقام ربه وأتقي الله في زوجه .

لماذا التعدد ؟

من يعدد ؟

يقول رسول الله صلي الله عليه وسلم :"من أستطاع منكم الباء فليتزوج "

أذاً فالمقدرة المالية حاجة هامة جداً للرجل حتي يتزوج ,فهذا لمن يتزوج مرة أولي ,فما بالك بمن يتزوج زيجة ثانية أو ثالثة .

ألا أن رسول الله صلي الله عليه وسلم قال :"أبتغوا الرزق في النكاح "

أي أن الرزق يأتي في الزواج ,وليس العكس ان كل من لا يستطيع الزواج يعول ذلك علي عدم القدرة المالية , فليهم بالزواج والمعين هو الله , والرازق هو المولي عز وجل , وأذا كلف الله بأمر أعان عليه , وحتي لا يشق الأباء علي الأزواج في الطلبات المادية فيصبح كل واحد منهم همه في الحياة الحصول علي شقة , وأخرين يبحثون سيارة بعد الشقة , ثم هكذا يثقوا في أنفسهم ويبداون في البحث عن الزوجة .

وقـد ثبت في الصحيحين من حديث أنس بن مالك أنه قال : ألا أحدثكـم حـديثا سمعته مـن رسـول الله صلى الله عليه وسلم لا يحدثكم أحد بعدي سمعه منه ؟ : إن من أشراط الساعـة أن يُرفع العلم ، ويظهر الجهل ، ويفشو الزنا ويُشرب الخمـر ، ويذهب الرجال ، وتبقى النسـاء حتى يكون لخمسين امـرأة قيّم واحـد . رواه البخاري ومسلم .
وفي حديث أبي موسى : ويُرى الرجل الواحد يتبعه أربعون امرأة يَلُذْنَ به من قِلّةِ الرجال وكثرة النساء . متفق عليه .

النقطة الرابعة : أرائكم , وهذا ما أردته حقاً من الموضوع , رأي الأنسان مع أخوته من بني أدم:

عصفور المدينة , bastokka طهقانة , خمسة فضفضة , يا قلبي يا غريب , ma_3alina , أمــانــى , Memo , Mohamed A. Ghaffar , نسرين , gohayna , خالد وليس بخالد , ياسمين , khaled , mohandat , مسلم , حائر في دنيا الله , david santos

أتفق الجميع علي أن الحل الشرعي هو أفضل الحلول وأسلمها لأنه نص شرعي منزل من فوق سبع سماوات .

ولكن النساء أثبتوا أنهم نساء وأهنئكم علي ذلك فالمرأة ستظل مرأة خلقها الله هكذا , رغم تحفظي في طاعة الأمر دليل علي الأيمان به وليس فقط الأثبات بالقول .

الأخت Gohayna كانت أجابتها حكيمة جداً ,حتي أني قراتها أكثر من مرة :

بالنسبه لتعدد الزوجات
فدا نص لقانون سماوي محكم لا يقبل النقاش فيه
المشكله عمرها ما كانت في النص
المشكله في الي بيطبقوا النص
هل فعلا كل زوجه تقدر تقدر الكلام دا من غير ما تحط في دماغها كرامتها وكبريائها ونظرتها للزوجه التانيه ولا لا
حتي لو لا هداف نبيله زي ما بتقول
دي بترجع لنفسيه الانسان وقدرته علي التحمل
اما بالنسبه للرجل فدي بترجع بتحددها عوامل اقتصاديه واجتماعيه تفضل السابقون بزكرها
اما بالنسبه لاجابات باقي الاسأله
فدا بيرجع لكميه الموروث الديني عند كل سيده
وقدرتها علي تطبيقه
واحتمال نتائجه
ومش كتير بجد الي يقدر يعمل كدا
تحياتي

أكثر الأراء نموذجية من رأيي الشخصي هو رأي Memo رغم تعقيبها :
يوماً بعد يوم ؟
من استطاع منكم الباء فليتزوج
والنبي ص ما بني بامراه الا واعطاها مهر لم يقل عن 400 درهم مع العلم ان الجاريه كانت تشتري بدرهمين في عهده ص
2-
هل تقبل أن تتزوج بأكثر من زوجة اذا تيسرت ظروفك بنية اعفاف الأخوات المسلمات ؟
نعم , انا اقبلها لي ولزوجي
لو تاكدت من دينه وصلاحه
3-
هل تقبلين أن يتزوج عليك زوجك ,بنية أعفاف أخت مسلمة لك ؟
نعم , لا احرم ما احله الله
4-
هل تقبلين بأن تكوني زوجة ثانية أو ثالثة ؟
مش مهم الرقم المهم الراجل مين
5-
هل تقبل أن تتزوج مطلقة أو ارملة ؟
نبيك ص كل زوجاته ثيبات عدا عائشه
6-
ما هو خيارك(عملك-زواجك-تعليمك-بيتك وأطفالك) ؟

الزوج الصالح

وده تعقيبها

احب بس اوضح معلومه مؤكده
اخر تقرير لمعهد الدراسات الاحصائيه قال:
1-
ان ازمه عدم الزواج في مصر راجعه لارتفاع معدل الفقر بين المصريين
2-
ان نسبه العنوسه في الرجال الي السيدات تساوي
ثلات رجال الي امرأه واحده عانس
3-
ان عدد السيدات في بلدنا اقل من عدد الرجال
يعني التعدد مش حل في مجتمعنا

أنا أحب أحييها علي أجابتها , فهي لم تربط أرقام الورق بالواقع بما يشرعه الدين

وأحب أقول لها أن أعدد الأناث الغير متزوجات بالنسبة للرجال

همممممممممم , بلاش أقول , وكذلك حولك أنت وغيرك , كلنا .

ولكني أضم صوتي الي Mohamed A. Ghaffar اللي قال " إجابات ميمو ازهلتنى الحقيقه فلما تجد بين الرجال حتى من يفهم ما قالته " , رغم أختلافي معه في موضوع العقل لأنه حصر للموضوع في نظرة شخصية فهناك الكثير من الرجال العاقلون تزوجوا مرة و أثنين ومازالوا عاقلين وتزوجوا الثالثة .

عصفور المدينة :

أخي عصفور المدينة ناقش الموضوع من الناحية الشرعية كالتالي

نقول وبالله التوفيق للاختصار
أولا التعدد في ظروفنا الاقتصادية والعملية التي الله أعلم بها قد يكون محرم في بعض الأحيان وواجب أحيانا ومستحب أحيانا أنا طبعا حاقول باختصار كدة من يصلح له التعدد ولو أخل بشرط يبقى أكيد سيقع في محظور
الشخص اللي يجد في نفسه القدرة المالية والبدنية والعاطفية على التعدد في ظل مشكلة العنوسة يجب عليه التعدد ويجب على زوجته أو زوجاته أن يحتسبن ذلك في ميزان الحسنات وأن ذلك من إقامة الشرع

الزواج له توابع من الإنجاب وإدارة شئون الأولاد وتنشئتهم التنشئة التربوية الصحيحة وليس فقط التسمين والتغذية فأنا أقول وباختصار الزواج مشروع يحتاج إلى دراسة جدوى وليس بالعواطف

الإنصاف والعدل بين الزوجات من شروط التعدد فإذا دخلت في التعدد أو حتى الزواج الأول ولم تقم بحقوق الزوجة فأنت قد أدخلت نفسك في موضوع تسبب في أن تكسب آثام فلا يجوز لك من البدء الدخول في هذا موضوع .

طبعاً النقاط التي وضعت تحتها الخط كانت نقاط مساعدة جداً في زيادة أقتناعي بموضوع التعدد كأنسان

ليه ؟؟أستاذ عصفور تكلم عن رأي الشرع ,ولكنه شرحها بطريقة جميلة تناسب عقلي البسيط الأنسان البحت

أولاً الزواج مشروع يحتاج الي دراسة جدوي , وهذا صحيح وممكن دخول مساعدين كالأهل والأصدقاء لمساعدة الزوج في هذه الدراسة لبحث جدوي المشروع من عدمه .

الأنصاف والعدل : وقد كان الأنصاف والعدل مع الزوجات هو من العبادة كأي عبادة في حياتنا التي خلقنا الله فيها من أجل عبادته , فمسألة أستقامة الأنسان ذكر أو أنسان بها شك , فكل واحد يعلم أن الكذب حرام , و الغيبة والنميمة و السرقة و الزنا و السب وووووو , فهل مثلاً نمتنع عن الكلام لأننا لو فتحنا أفواهنا ممكن أن نكذب أو نغتاب أو ننم

كلا بالطبع ,أن سوء التطبيق لا يحجر علي سلامة وصحة الفكرة , وهي لا شك فيها فهي من عند الخالق عز وجل , لذا فأن كون أحد الرجال لن يلتزم بالشرع في معاملته أزواجه يمنع فكرة الزواج من أصلها , فمن لا يعامل زوجته ولو كانت واحدة معاملة لا ترضي الله فلم يجب أن يتزوج من الأصل , أما أذا أستطاع أن يفي بأحتياجات زوجته الأولي ليرضي الملي عز وجل , فهو بعون ربه يستطيع أن يفعل ذلك مع الثانية و الثالثة .

الأمر كأنك تمشي في الطريق وتري سيارة المانية "مرسيدس " مثلاً مبهرة شكلاً وموضوعاً تمشي في الطريق مستقيمة ولكن فجأة تنحرف لتصعد فوق الصيف لتمشي عليه قبل أن تصتدم بعمود , من ستلوم السيارة أم السائق أم شركة مرسيدس ؟

هكذا هو الشرع مع الأختلاف الكامل , ولكنه كامل منزه من العيوب , ولكن لا يعبه أو يقصره في التطبيق سوء أستخدام المطبيقين .

ma_3alina :

ماعلينا حبيبي جاوب علي اسئلة الأخوات كأنه واحدة J

بس نفسي أعرف سبب هذه الأجابة


5-
هل تقبل أن تتزوج مطلقة أو ارملة ؟

يااااااااريت

أمــانــى :

قالت أنها حتكتب موضوع عن هذه المشكلة اللي أتفقت معايا أنها محتاجة حل سريع ,وانا منتظر جداً وجهة نظرها في الحل , واماني أجابتها عن السؤال الأخير كانت أجابة أثارت داخلي الشوق لكتابة موضوع أخر


-6ما هو خيارك(عملك-زواجك-تعليمك-بيتك وأطفالك) ؟
اكيد طبعا بعد اللى شوفته بره البيت وغلب الشغل وقرفه اكيد هافكر مليون مرة فيه وهيكون فى اخر ترتيب حياتى مستقبلا

فهذه قصة أخرة وحلقة أخري تزيدني ألماً أضطرار المرأة للخروج للعمل

أللهم أعف أخواتنا المسلمات أمين

خالد وليس بخالد :

دكتور خالد انا كنت عارف أجاباته قبل أن يكتبها J

وأختار الأكل يعني بطنه كأولوية أولي له , واضح أن ألدليفري أتأخر J

خمسة فضفضة :

رفضت رفض قاطع ان يتزوج زوجها عليها

مبروك أنت أنثي , ولكن رفض قاطع مع أيمانك بالحل وكونك أنسانة تعيش وتتعايش مع أناس أخرين ربما يجعلك تعيدي التفكير في هذا القطع حتي لو كان علي راحتك وقلبك .

يا قلبي يا غريب

منتظر رأيك أخي العزيز , وأتمني عودتك سريعاً

ياسمين :

أحب أعترف واقر أن تعليقك اربكني جداً , يومين أو يزيد لا اعرف بماذا وعلي ماذا أجيب ؟

كنت بأحضر لختم الموضوع وجاء تعليقيك ليغير كل شئ , فأنا لو اربط أبداً بين كتابتك لموضوع سابق عن أقامة طلاق ناجح وبين كونك مطلقة ,وحسب فهمي لكلامك في التعليق فان زوجك تزوج بأخري .

وهذا ردي أن شئتي ان تسمعيه

هل أنت من طلب الطلاق؟ , هل زوجك لم يتمسك بك ؟

هل أنت من أختار زوجك؟

علي أي أساس قيمتي زوجك كشخص يستحق أن تعيشي معه ؟

ان شئت أن تجيبي علي أسئلتي , أختي في الله

أولاً شرط التعدد الذي ذكرتيه بالنسبة للعدل ,كانت أجابته في نفس الاية ولم تذكريها

{وَلَن تَسْتَطِيعُواْ أَن تَعْدِلُواْ بَيْنَ النِّسَاء وَلَوْ حَرَصْتُمْ فَلاَ تَمِيلُواْ كُلَّ الْمَيْلِ فَتَذَرُوهَا كَالْمُعَلَّقَةِ وَإِن تُصْلِحُواْ وَتَتَّقُواْ فَإِنَّ اللّهَ كَانَ غَفُوراً رَّحِيماً }النساء129

الأصل هو أنه أذا كلف الله بأمر أعان عليه .

بالنسبة للقهر والمودة , فالزوج المعدد ليس بالضرورة أن يكون سي السيد الجبار الذي لا يرحم , القاسي الذي لا يعرف المودة , هذا يعتمد علي تطبيق الرجل نفسه للشرع كما قلت من قبل .

زوجك الذي تركك وترك أولادك بلا أب , لا أعرف أكان رجلاً سيئاً ؟

هل قصر معك في شئ بعد زواجه الثاني ؟

هل لم يعدل؟

لم يكن يتقي الله في زوجته وأولاده ؟

أذا كان هكذا فأحمدي الله علي بلائه , وأبتغي وجه الله أن يرزقك الزوج الصالح الذي يستحقك ليرعاك ويرعي أولادك .

أما أذا كان زوجك غير هكذا فأنت تعرفين الرد .

وأشارتك انه من الأفضل لمن لديه المال أن يساعد الشباب الذي لا يجد مالاً ليتزوج , فما الضرر أن يساعدوهم وكذا يتزوجوا أن كانوا يستطيعون , فموضوع 3 رجال لم يتزوجوا لكل فتاة لم تتزوج رقم غير واقعي علي الأطلاق , فالموضوع مرأيي رأي العين مش محتاج أرقام .

أختي في الله رسول الله صلي الله عليه وسلم هو القائل عن المتاع

أخرج مسلم عن عبد الله بن عمرو أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: «الدنيا متاع وخير متاع الدنيا المرأة الصالحة» ، وأخرج الحاكم في المستدرك وصححه عن أنس أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: «من رزقه الله امرأة صالحة فقد أعانه على شطر دينه فليتق الله في الشطر الثاني» .

أسف اذا كان كلماتي في الموضوع قد ابكتك , فلم اقصد أن أزيد جراحاً لم تلتئم بعد ولكني أردت ان أداوي جراحاً لم تلبث أن تتدفق الدموع منها

النقطة الأخيرة :رأيي الشخصي البحت ؟!!!!

أنا شاب عمره 25 سنة وداخل علي 26 سنة يعني تقريبا كلنا من نفس مستوي العمر , ايضاً أنا لم أتزوج بعد عشان ميمو اتهمتني اني بتلكك عشان اتزوج تاني , فأسأل الله أن يعينني علي الزواج أولاً فلم ابحث عن التعدد الأن ,كذلك ياسمين ذكرت الموضوع كأنني عجوز متزوج وأبحث عن اسباب لأتزوج بنية أنقاذ العوانس علي حد قولها .

كنت أسأل نفسي دائما عن المتعة التي سيتمتع بها من ينعم الله عليه و يدخله الجنة

أن الله يمني بني أدم في القرأن بالجنة وما فيها من ما يشتهي من طعام وشراب ونساء

نعم أن ما يتمتع به الرجال في الجنة أزواجه وما قسم لله من الحور العين

وَالسَّابِقُونَ السَّابِقُونَ{10} أُوْلَئِكَ الْمُقَرَّبُونَ{11} فِي جَنَّاتِ النَّعِيمِ{12} ثُلَّةٌ مِّنَ الْأَوَّلِينَ{13} وَقَلِيلٌ مِّنَ الْآخِرِينَ{14} عَلَى سُرُرٍ مَّوْضُونَةٍ{15} مُتَّكِئِينَ عَلَيْهَا مُتَقَابِلِينَ{16} يَطُوفُ عَلَيْهِمْ وِلْدَانٌ مُّخَلَّدُونَ{17} بِأَكْوَابٍ وَأَبَارِيقَ وَكَأْسٍ مِّن مَّعِينٍ{18} لَا يُصَدَّعُونَ عَنْهَا وَلَا يُنزِفُونَ{19} وَفَاكِهَةٍ مِّمَّا يَتَخَيَّرُونَ{20} وَلَحْمِ طَيْرٍ مِّمَّا يَشْتَهُونَ{21} وَحُورٌ عِينٌ{22} كَأَمْثَالِ اللُّؤْلُؤِ الْمَكْنُونِ{23} جَزَاء بِمَا كَانُوا يَعْمَلُونَ{24} لَا يَسْمَعُونَ فِيهَا لَغْواً وَلَا تَأْثِيماً{25} إِلَّا قِيلاً سَلَاماً سَلَاماً{26} وَأَصْحَابُ الْيَمِينِ مَا أَصْحَابُ الْيَمِينِ{27} فِي سِدْرٍ مَّخْضُودٍ{28} وَطَلْحٍ مَّنضُودٍ{29} وَظِلٍّ مَّمْدُودٍ{30} وَمَاء مَّسْكُوبٍ{31} وَفَاكِهَةٍ كَثِيرَةٍ{32} لَّا مَقْطُوعَةٍ وَلَا مَمْنُوعَةٍ{33} وَفُرُشٍ مَّرْفُوعَةٍ{34} إِنَّا أَنشَأْنَاهُنَّ إِنشَاء{35} فَجَعَلْنَاهُنَّ أَبْكَاراً{36} عُرُباً أَتْرَاباً{37} لِّأَصْحَابِ الْيَمِينِ{38} ثُلَّةٌ مِّنَ الْأَوَّلِينَ{39} وَثُلَّةٌ مِّنَ الْآخِرِينَ{40} سورة الواقعة

أن المرأة متاع هكذا خلقها الله , وهكذا خلق الله الرجل يرغب في المرأة

هذا في الجنة التي فيها مالا عين رأت ولا أذن سمعت ولا خطر علي قلب بشر

ماتزال المرأة أكثر مايرغبه الرجل من متعة

فماذا عن الدنيا بكل شقائها ؟؟

أنا أيماني الكامل بحكمة الخالق في التعدد للرجال , حكمة المولي خالق السموات والأرض الذي وسع علمه كل شئ الذي خلق الذكر والأنثي

{فَلَمَّا وَضَعَتْهَا قَالَتْ رَبِّ إِنِّي وَضَعْتُهَا أُنثَى وَاللّهُ أَعْلَمُ بِمَا وَضَعَتْ وَلَيْسَ الذَّكَرُ كَالأُنثَى وَإِنِّي سَمَّيْتُهَا مَرْيَمَ وِإِنِّي أُعِيذُهَا بِكَ وَذُرِّيَّتَهَا مِنَ الشَّيْطَانِ الرَّجِيمِ }آل عمران36

-أنا أعتقد ان المولي شرع لنا التعدد وترك للرجل رغبته فيه" فَإِنْ خِفْتُمْ أَلاَّ تَعْدِلُواْ فَوَاحِدَةً " فكل يعلم بحاله جيداً , يعلم ظروفه المادية والصحية , يعلم أن كان قادر علي أن يعدل أم لا , ولو أتقي الله وخاف الا يعدل فسوف يتقي ربه .

-الموضوع نفسياً ربما يكون صعب علي كثير من الرجال كما هو صعب نفسياً علي كثير من النساء , بالنسبة لي هو صعب ,تقسيم القلب ورعاية اكثر من زوجة ,واقامة بيت علي شرع الله وسنة نبيه الكريم , وتربية الأولاد تربية صالحة , موضوع ليس بالهين , ولكن هكذا هي العبادات ربما يصعبها الانسان علي نفسه ويزين الشيطان سوء العمل .

أن التعدد أراه الأن من منظور واجب أجتماعي علي النساء والرجال معاً , واجب هام يستحق التضحية , واجب ينبع من أحساس بني أدم بأوجاعهم وألامهم .

موضوع هام جداً للأطلاع

http://saaid.net/female/014.htm

هناك 20 تعليقًا:

خالد وليس بخالد يقول...

الحمد لله الذي بنعمته تتم الصالحات

تدوينة طيبة...بارك الله في صاحبعا
بعد اذنكم...
اقوم آكل
هممممممممممممم
:)

Mohamed A. Ghaffar يقول...

حكايه العقل دى كانت من بابا التفكه

ولكن بعيداً عن التفكه التعدد له واجبات ومسؤوليات اكتر من مميزاته للرجل ولاارى ان فى زماننا الكثره التى تستطيع الوفاء بهذه الألتزامات ، انما من قدر فليتزوج مثنى وثلاث ورباع فوراً فالمجتمع يحتاج لذلك
وهذا للإيضاح

عصفور المدينة يقول...

عاجبك كدة ياباشمهندس
أحباء فى الله
ساب لي تعليق في مدونتي اليوم
"جزاك الله كل خير أختى"
الناس افتكروني واحدة يا هندسةبس احنا منتظرين المفاجأة ما ينفعش كدة يا إما ناخذ حقنا ناشف

ma_3alina يقول...

إيه يا حاج بينو ؟؟؟

إيه كأني واحدة دي .. لا دا أنا أهلي يجطعوني ....

كده طيب مش حقول لك ؟؟ يااااااريت ليه ؟؟ ..

وإيه رأيك بقى موضوعك ممتاز .. وكل الردود اللي قريتها متميزة جداً بما فيها الناس الموافقة والمعترضة ورد الاستاذة ياسمين كمان ممتاز .. الكل بصراحة ناس راقية ومحترمة

هات المفاجأة بقى ...

عمرو غريب يقول...

ربنا يكرمك ويفتح لك ابواب الخير والله المدونة رائعة وياريت تبقي كل المدونات بالجمال دة وبالشكل المبهج دة اخوك في الله عمرو غريب من مدونة بيت الرياضة المصرية

صاحب البوابــة يقول...

جزاك الله خيراً

مقال طيب للغاية

تحياتي

أمــانــى يقول...

السلام عليكم
اولا جزاك الله خيرا لفتح حضرتك هذا الموضوع الذى اعتبره مثل موضوع الحجاب يفتح ويغلق كما هو بين المؤيد والمعارض وربنا يسهل واقدر اوفى بوعدى بس هو موضوع صعب لاننا بلد لها طبيعة خاصة وحكاية الارقام دى طبعا مش صحيحة بالمرة لاننا لو كل واحد منا نظر اللى الشارع الذى يقطنه سوف يعرف الحقيقة بدون احصائيات او ارقام
جزاك الله خيـرا ويوفقك لما يحب ويرضى ويجعله فى ميزان حسانتك اللهم امين

gohayna يقول...

جزاك الله الف خير

موضوعك بجد المناقشه فيه متخلصش ببوست واحد ابدا

لان الموضوع متشعب وكبير

وبتحكمه مليون الف حاجه

من نص سماوي ديني

لفطره اتخلقنا عليها ولازم تكون متماشيه مع النص الديني

لظروف اقتصاديه برضه بتحدد ملامح تطبيق النص

لمشاعر بتكون موجدوده بين اتنين واكيد بتتأثر باي قرار ينفرد بيه الرجل دون مراعاه لحقوق زوجته


يعني الموضوع كبير اوي اوي


سؤال بس وممكن متردش عليه لو فيه احراج

انا فهمت انك من مافق علي التعدد لحل مشكله اجتماعيه
وتطبيق لنص ديني حكيم يحل كتير من الامور

طيب دلوقتي لو عندك القدره الماديه ومتزوج وبتحب زوجتك

هل هتنفذ اسلوب التعدد علشان المجتمع والدين؟
يعني عمليا هتعمل ايه؟

ممكن متجاوبش واسفه لو السؤال مكنش ظريف

بس والله جه علي بالي بعد ما قريت رأيك

تحياتي

عصفور المدينة يقول...

مرة زوجتي صعب عليها مشكلة العنوسة جابت لي عروسة
وناس تقول لي وافق دي فرصة وناس تقول لي دا فخ يا واد اوعى تقع فيه
طبعا أنا لم أوافق

te3mah يقول...

عفوا أخي الكريم إذا كنت ماقرأتش التدوينة كاملة
بس أنا - كأنثى - كان ليا تساؤل بسيط جدا حول موضوع التعدد طرحته في أحد المنتديات ومالقيتش رد كافي ووافي ليه

بداية شرع الله مافيش أحسن منه
وأنا واحدة من الناس عُرض عليا إني أكون زوجة تانية وأنا وافقت
بس هو إللي رفض
لما عرف إني أصغر منه بـ 3 سنين بس !!!

المهم ... نعود لتساؤلي السابق :
إذا كان فيه رجل بيقول ويعيد ويزيد بإنه عاوز يعدد علشان يحل أزمة العنوسة
وطبعا بما إنه قادر على التعدد يبقى هو قادر يجيب شقة تانية بنفس عدد غرف الشقة الأولى ويفرشها زي الشقة الأولى برضه وبنفس الإمكانيات
المساواة المادية بين الزوجات شرع الله وماتزعلش حد ... صح ؟
طب بما إنه عنده الإمكانيات دي كلها ليه مايحلش مشكلة شاب وبنت مع بعض بدل ما يحل مشكلة البنت بس ؟!!!

عصفور المدينة يقول...

بعد إذن صاحب المكان
أخت طعمة:
هو الأخ بينو يتحدث عن عن مشكلة العنوسة لا يخفى عليك أن هناك نساء ذات ظروف خاصة الدنيا مش كلها شاب وفتاة..بينو يتحدث عن حل لمشكلة العنوسة
وبعدين إذا وجد شخص زوج شاب وفتاة وشاب وفتاة تانيين وأحب إنه يتزوج هو ويتمتع بماله هل تمنعين عليه ذلك؟
الكلام بالشكل التعميمي لا يصلح والأصح دراسة حالة بحالتها كما اتضح من المناقشة وأنصحك بقراءة البوست كاملا والتعليقات والبوست الذي قبله والذي قبل الذي قبله (معلش حاتعبك) لكن أنت علقت على مجرد عنوان التعدد
جميل أيضا أنك فتحت مشكلة جديدة تحتاج لمناقشة وهي إن بعض الذين يرغبون في التعدد يبحثون عن صغيرة وجميلة وربما يكون الموضوع غير متكافيء ويحمل في طياته عناصر الفشل بسبب الشوط المتعسفة
=============
الكلام أعلاه يؤخذ فقط مع جرعة من كلماتي في التعليقات السابقة قبل التعدد بست شهور

BinO يقول...

بسم الله والصلاة والسلام علي رسول الله صلي الله عليه وسلم
أعتذر جداً عن عدم الرد في الايام الماضية
لأني كنت مسافر
كالعادة
المهم
أقسم بالله أن هذا الموضوع بردودوه أحد المواضيع التي أثرت وثؤثر في نفسياً جداً
ربما لأني قابلت حالات قريبة مني
ربما
المهم أن مش بتكلم في الموضوع ده من أجل الكلام فقط
ويعلم الله ما في قلبي
فعلاً أنا عايز حل
حل يقبله الناس وهم مقتنعين
مش علي مضض
بمعني أن الناس تبقي حاسه بالمشكلة فعلاً


خالد
بالهنا والشفا
منتظر مشاركتك الجدية في السياسة التحريرية للجريدة

أستاذ محمد عبد الغفار
شكراً علي التوضيح , لأن التعميم الأول كان بيودي لحتة تانية

ماعلينا
أن بهزر
أنا كنت أقصد ان أنت حاسس بيهم :)

أستاذ عمرو غريب
جزانا الله وأياك وشكراً علي الأطراء

BinO يقول...

صاحب البوابة
جزانا الله وأياك

أستاذة أماني
جزانا الله وأياكي
وأرجوكي أن تفي بوعدك
أن كلام المرأة في هذا الموضوع يختلف قطعاً عن كلام الرجال


جهينة
نيتي في هذا الموضوع
أولاً سنة عن نبينا الكريم أسأل الله أن أثاب عليها
حل لمشكلة أجتماعية
لو رزقني الله أن شاء الله سأعدد أذا وجدت في نفسي القدرة علي العدل
أن وجدت نفسي لن أخاف أن أعدل
وأسألكم الدعاء

BinO يقول...

أخي عصفور جزاكم الله خيراً

أختي في الله طعمه
ليس هناك أكثر مما قيل أختي في الله

Memo يقول...

متاخره كالعاده بس معلش

هقول وجهه نظر شخصيه بحته تماما مع الاخذ في الاعتبار الاسلام كشريعه :

ولما اختلفت الظروف والعادات و التقاليد والعرف في مجتمعنا كمصريين عن المجتمعات الخليجيه والسعوديه و برضو عن ايام حبيبنا ص

(الكلام ده للي بيجي يقولك احنا ناخد براي علماء الحرم وبلاش الازهر -رد عليه و قولو الازهر بيدرس اسلام وعلم شرعي بقالو الف عام و علماء الحرم نفسهم اساتذهم طلبو علم في الازهر اصل اعرق جامعه في السعوديه اخرها خمسين سنه واللي بناها هناك مصريين اساسا )


الزواج موده ورحمه و الفه و فسح وكلام وخروج ونزور ماما وباباواختك وخالتك وخناق وعيال ومدارس و سوبر ماركت ولعب وحجات ولما كانت الست في مجتمعنا متعلمه و متنوره و بتكلم و بتخرج و هيئ و ميء وشخاليل اصبح وقت فراغو (ده على اساس ان لو في وقت فراغ من اصلو احنا بقينا دايرين في ساقيه )كلو بيقضيه معاها او مع المقاريض مذاكره وبلاوي زرقا ده غير فلوسو كلها معروف هاتتصرف فين
وانا اتحدي اي راجل متجوز يقولي انه عندو فائض في الموارداو في الوقت ؟؟؟؟؟



يجيب وقت ودماغ وفلوس منين للجديده وعيال الجديده ؟؟؟
ده لو واحد شايف مسؤلياته كزوج اول لعيال الاولانيه والمشاكل كلها في مجتمعنا كمصريين ان الراجل عمره ما هيعدل في وقته مابين الاتنين و عيالهم وبالتالي عياله مش هايتربو ده لو انت معايا ان دور الاب في البيت اساسي ولا يقل اهميه عن دور الام مش مجرد هات يا بابا و اشتري يا بابا

الحقيقه انا مش مقياس للعنوسه الجدير بالذكر اني اتخطبت ست مرات واتقدملي رسمي سته وخمسين راجل والرفض عشان ظروفهم مش مناسبه سواء الماديه او العقليهاو الاجتماعيه - الازمه الي انت شايفها عنوسه انا شايفاها قله توفيق واختلاف مقاييس الزواج عن زمان البنت والراجل دلوقتي بقو يقولو احنا عايزين مواصفات كذا وكذا واخلاق وطباع و يملا عيني مش زي زمان اول بخت يشيل


ارتفع معدل الوعي فارتفعت الاحتياجات

يا قلبي يا غريب يقول...

السلام عليكم ورحمه الله
اخي و حبيبي بينو
موضوع كبير اكبر من ان يرد عليه في سطور و لاكن ناخذ كلام اهل العلم الربانيين في هذا الموضوع و من اجمل و اعظم ما قرءت ..كتاب فقه تعدد الزوجات لفضيله الشيخ مصطفي بن العدوي حفظه الله
و هو كتاب شامل جامع لكل الردود المعترضه علي تعدد الزوجات

و لاكن يا هذه الايام يوجد نقص رجوله عند الرجاله..ايوه نعم اصبح الرجال اشباه رجال الا من رحم ربي..
و انا ادعوا كل اخت ان تتمهل و تتهمل في اختيار الزوج لان فيرس قله الرجوله انتشر ايضا في ادعياء الالتزام
و لا نجد الا خراب وامتهان لبنات الناس من شويه عيال صايعه
من ادعياء الالتزام
.يوجد اخوه يعرفون قدر الزواج احترام الزوجه و معني تكون بيت مسلم
و لاكن هم قليلون

BinO يقول...

ميمو
62 واحد وكلهم فاشلين
أحم
طب المشكلة في مين
:)

من كلام الواضح أن المشكلة في التطبيق كالعادة وهو أثبات في كلامي , وليس زيادة في الوعي كما تقولين , لأن محدش حيلاقي كل حاجة هو عايزها , عشان كده لازم يحب العيوب زي ما بيدور علي المميزات , يعني الكوباية فيها نص مليان مش نص فاضي بس
و الناس اللي بتدقق أكتر من اللازم دول بيخدوا في الأخر مقلب

ونرجع ونقول أن الله اذا كلف بأمر أعان عليه
سبحانه وتعالي
الموضوع كله علي بعضه بتوفقيق ربنا , هو عايز نية صادقة , وطول ما أحنا حنقول مش ممكن ومستحيل وأزاي حنفضل واقفين في نفس المكان علي الباب
ولا عارفين ندخل جوه ولا عارفين نرجع ماطرح ما كنا

حائر في دنيا الله يقول...

الموضوع يستحق التواصل والمتابعة وعرض جميع الآراء
ولكن في حالتي هذه لا استطيع فعل شيء من هذا
ادعلولي أخي بينو فأنا تعبان جداً ولا أكاد أن أرى أمامي من شدة الصداع والبرد

BinO يقول...

أخي العزيز يا قلبي يا غريب
جزاكم الله خيراً
أن شاء الله سأبحث عن الكتاب
وزي ماقلت كله بتوفيق ربنا

BinO يقول...

أخي الحائر
شفاك الله وعافاك

هذه المدونة لا تتبع أي جماعة ولا حزب ولا تنظيم ولا جمعية ولا تمثل أحدا الا صاحبها هي لكل مسلم محب لدينه وأمته وكل تعليق فيها يعبر عن وجهة نظر صاحبه فقط وهي على مذهب أهل السنة والجماعة ولن أقبل اي تعليق يثير الفتنة أو يخالف الشريعة
أسألكم الدعاء لي ولكل المسلمين
وأعتذر لكم عن التقطع في الكتابة في المدونة
معذرة