إِنَّ الدِّينَ عِندَ اللّهِ الإِسْلاَمُ

الاثنين، فبراير ١٩، ٢٠٠٧

الشيخ محمد بن عبد الوهاب

بسم الله و الصلاة والسلام علي رسول الله
صلي الله عليه و سلم
لما كتر الكلام
والناس لسه نيام
وكل واحد بيقول رأيه
يعني أي كلام
حتي كلامي
كل واحد عمال يقول وهابية
وعقل و نقل
وأحتلال أسلامي و مذاهب وهابية
ومحدش عارف
الشيخ محمد عبد الوهاب
رحمة الله عليه
جبتهولك
سيرته الذاتية
مبسطة
علي طبق من ذهب
محمد بن عبدالوهاب
(1703 - 1791) هو محمد بن عبد الوهاب بن سليمان بن علي التميمي، من مواليد مدينة العيينة -المملكة العربية السعودية- عام 1115 هجري . اشتهر أمره بعد 1150 هـ بنجد وقراها. و يرى البعض أنه تابع ابن تيمية و في الحقيقة و إن كانا يتفقان في العقيدة السلفية و المذهب الفقهي الحنبلي إلا أن هنالك خلاف بينهما في بعض المسائل.

نشأته
نشأ في بيت محافظ في بلدة "العيينة" لأب ضليع بالشؤون الدينية وقاض من قضاة نجد. علمه أبوه القران والعلوم الفقهية في سن مبكرة ولما اشتد عوده قصد مكة المكرمة لأداء فريضة الحج حيث التقى مع رجال الدين في مكة المكرمة ودرس على ايديهم العلوم الفقهية. اتجه بعدها إلى المدينة المنورة واستقر بها فترة من الزمن حيث تتلمذ على يد الشيخ عبد الله بن إبراهيم بن سيف النجدي والشيخ محمد حياة السندي الذي كان مؤيدا له في افكاره، و أسند الحديث عن جملة من أشياخه منهم :
العلامة الشيخ عبدالله بن إبراهيم النجدي
أجازه برواية كتب السنة ، و روى عنه المسلسل بالحنابلة فقال : حدثني الشيخ عبدالله بن ابراهيم الحنبلي بمنزله بظاهر المدينة المنورة على ساكنها أفضل الصلاة و السلام عن شيخ الإسلام ومفتي الشام أبي المواهب الحنبلي إجازة عن أبيه العلامة المحدث عبدالباقي البعلي الحنبلي عن العلامة عبد الرحمن البهوتي الحنبلي الأثري، عن الامام العلامة تقي الدين بن النجار الفتوحي الحنبلي ، عن أبيه العلامة أحمد الحنبلي ، عن العلامة بدر الدين محمد السعدي الحنبلي، عن قاضي الحنابلة عز الدين أبي البركات الكناني الحنبلي عن الامام محب الدين بن نصر الله البغدادي الحنبلي، عن الحافظ ابن رجب الحنبلي ، عن الامام الحافظ ابن القيم الحنبلي عن شيخ الإسلام الحافظ تقي الدين ابن تيمية الحنبلي عن الحافظ الفخر ابن البخاري الحنبلي ، أخبرنا حنبل الرصافي، أخبرنا هبة الله ابن الحصين، أخبرنا ابن المذهب، أخبرنا أحمد بن جعفر القطيعي، حدثني عبد الله بن أحمد حدثني أبي الامام احمد بن حنبل .. بأسانيده
و كذا أسند عن العلامة المحدث محمد حياة السندي الذي اجازه بأسانيده إلى كتب السنة
و كذا أخذ الفقه الحنبلي عن والده العلامة عبد الوهاب بن سليمان عن جده مفتي الديار النجدية سليمان التميمي بأسانيده الفقهية المعروفة
وبعد المدينة المنورة، قصد بن عبدالوهاب العراق وبالتحديد مدينة البصرة حيث تتلمذ على يد الشيخ محمد المجموعي، ثم انتقل إلى الزبير، ومنها إلى الإحساء، ثم انتهى به المطاف إلى بلدة.

أحوال جزيرة العرب
بعد اطلاع بن عبدالوهاب على الأمور الفقهية وقياسها بالواقع الذي كان يوصف بالمرير ، تبين للشيخ تيه العامة من الناس في تعظيم السحر وبناء الأقبية وتمجيد القبور، بل وحتى الطواف حولها والذي يمثل شكلاً من أشكال الشرك في الإسلام. فعمد الشيخ محمد على مكاتبة العلماء في الجزيرة العربية ومشاركتهم الرأي في ضرورة العمل على تغيير الواقع الذي انحرف عن الصراط المستقيم . واستجاب بعض علماء اليمن ونجد ومكة المكرمة لمكاتبات الشيخ عبدالوهاب، ورفضها بعضهم فلابد أن يرحل في طلب العلم وتحقيق ما شرح الله له صدره من حقيقة هذا الدين القيم . رحل الشيخ إلى مكة والمدينة والبصرة غير مرة ، طلباً للعلم .. ولم يتمكن من الرحلة إلى الشام وعاد إلى نجد يدعوهم إلى التوحيد . راجع حول ولم يثبت أن الشيخ رحمه الله قد تجاوز الحجاز والعراق والأحساء في طلب العلم ، أما ما تجاوز الحد من أنه سافر إلى الشام كما ذكره خير الدين الزركلي في الأعلام ، وإلى فارس وإيران و قم وأصفهان كما يذكره بعض المستشرقين ونحوهم في مؤلفاتهم المعروفة بالأخطاء و مجانبة الحقيقة ، فهذه الأشياء غير مقبولة ؛ لأن حفيد الشيخ ابن حسن وابنه عبد اللطيف بن ابن بشر نصوا على أن الشيخ محمد بن عبد الوهاب لم يتمكن من السفر إلى الشام ، أما ما يذكر من أنه سافر إلى فارس و غيرها من البلاد ، فإن أغلبهم قد اعتمدوا على كتاب لمع الشهاب لمؤلف مجهول ، قال علامة الجزيرة حمد الجاسر : ولا تفوت الإشارة إلى أن كثيراً ممن كتبوا عن الشيخ محمد رحمه الله انخدعوا بما جاء في كتاب لمع الشهاب ، .. إلى أن قال : وهذا الكتاب الذي لا يصح التعويل عليه .. وبالإجمال ؛ فقد حرص مترجمو الشيخ محمد على تدوين كل ما يتصل برحلاته وبأسماء العلماء الذين تلقى العلم عنهم ، وبذكر البلاد التي زارها ، ويكادون يتفقون على عدم صحة ما ورد في كتاب لمع الشهاب من ذلك . انظر : مجلة العرب ( ج 10 ، السنة الرابعة ، ربيع الثاني عام 1390 هـ ، ( ص 943 944 ) . أم ما زعم أن الشيخ درس اللغتين الفارسية و التركية ، والحكمة الإشراقية والفلسفة والتصوف ولبس جبة خضراء في أصفهان ؛ فليس بثابت ، بل إنه أمر باطل و يستبعد .. وليس في مؤلفات الشيخ وآثاره ما يدل على شيء من هذا .. ثم إن من ذكر ذلك عن الشيخ كان ممن انخدع بمثل كتاب لمع الشهاب . وقد رد على هذه الفرية العلامة حمد الجاسر انظر : نفس المرجع السابق ( ص 944 ) . بعد مضي سنوات على رحلة الشيخ رحمه الله في طلب العلم ، عاد إلى بلدة حريملاء التي انتقل إليها والده بعد أن تعين عليها أمير جديد يلقب بخرفاش بن معمر والذي لم يرق له بقاء الشيخ عبد الوهاب في القضاء ، فعزله عنه ، فغادرها الشيخ عبد الوهاب إلى حريملاء وتولى قضاءها وأقام بها . فأقام الشيخ محمد بعد عودته من رحلته العلمية في حريملاء مع أبيه يدرس عليه ويدعو إلى التوحيد و يبين بطلان دعوة غير الله . انظر : الدرر السنية (12/5 ) . لقد ابتلي الشيخ رحمه الله .. فصبر على البلاء و ثبت حتى جاوز الامتحان والابتلاء ، و ما ذلك إلا تأييد الله له بروح منه وتقويته لإيمانه .. وأمثلة ذلك في حياته كثيرة .. و لنأخذ مثلاً من أحوال الشيخ التي وقعت له ؛ ففي حالة إخراجه من العيينة طريداً منها كان سبب إخراجه رحمه الله من العيينة هو أن ابن معمر خاف من حاكم الإحساء من أن يقطع عنه المعونة ، فأخرج الشيخ رحمه الله من العيينة وتوجه إلى الدرعية ، فكان ابن معمر ممن آثر الدنيا على الدين وباع العاجل بالآجل لما تعارض في صدره أمر صاحب الإحساء وأمر الله تعالى - ، قد افتقد كل حظ من حظوظه الدنيوية المباحة ؛ افتقد ثقة الأمير وثقة الناس من حوله به و بما يدعو إليه من عقيد السلف الصالح ، وافتقد المسكن و المكانة و جميع الحظوظ النفسية والغايات الدنيوية ومشى وحيداً أعزل من أي سلاح ليس بيده إلا مروحة من خوص النخيل ، لكن كان على ثقة من ربه ، والله قد قوي إيمانه حتى صغر في ميزانه أمر صاحب الأحساء وخذلان ابن معمر له وفراق الوطن والمال والأهل والزوجة والمسكن وما بقي لديه سوى الإيمان القوي بصحة عقيدة السلف الصالح ، و حسن الظن بالله .. لقد سار من العيينة إلى الدرعية يمشي راجلاً ليس معه أحد في غاية الحر في فصل الصيف لا يلتفت عن طريقه ويلهج بقوله تعالى { وَمَن يَتَّقِ اللَّهَ يَجْعَل لَّهُ مَخْرَجًا وَيَرْزُقْهُ مِنْ حَيْثُ لَا يَحْتَسِبُ } و يلهج بالتسبيح .. فلما وصل الدرعية قصد بيت ابن سويلم العريني ، فلما دخل عليه ؛ ضاقت عليه داره وخاف على نفسه من محمد بن سعود ، فوعظه الشيخ وأسكن جأشه وقال : سيجعل الله لنا ولك فرجاً و مخرجاً . انظر : عنوان المجد لابن بشر (1/11 ) . ثم انتقل الشيخ إلى دار تلميذ الشيخ ابن سويلم الشيخ أحمد بن سويلم ، و هناك بدأ التزاور بين خصائص أهل العلم من الدرعية ولما علموا بثبات دعوة الشيخ و أنها على سبيل الرسول صلى الله عليه وسلم أرادوا أن يشيروا على ابن سعود بنصرته ، فهابوه ، فأتوا إلى زوجته موضي بنت أبي وهطان من آل كثير و أخيه ثنيان .. وكانت المرأة ذات عقل ودين ومعرفة فأخبروها بمكان الشيخ وصفة ما يأمر به و ينهى عنه ، فوقر في قلوبهما معرفة التوحيد وقف الله في قلوبهما محبة الشيخ . روضة ابن غنام (1/3 ) . دخل محمد بن سعود على زوجته فأخبرته بمكان الشيخ وقالت له هذا الرجل ساقه الله إليك و هو غنيمة فاغتم ما خصك الله به ، فقبل قولها ثم دخل على أخوه ثنيان وأخوه مشاري وأشاروا عليه مساعدته و نصرته .. أراد أن يرسل إليه ، فقالوا : سر إليه برجلك في مكانه وأظهر تعظيمه والاحتفال به ، لعل الناس أن يكرموه ويعظموه ، فذهب محمد بن سعود إلى مكان الشيخ و رحب به وأبدى غاية الإكرام والتبجيل وأخبره أنه يمنعه بما يمنع به نساءه وأولاده .. قال : أبشر ببلاد خير من بلادك وأبشر بالعزة والمنعة ، فقال الشيخ : وأنا أبشرك بالعزة والتمكين وهذه كلمة لا إله إلا الله من تمسك بها وعمل بها ونصرها ؛ ملك بها البلاد والعباد ، وهي كلمة التوحيد وأول ما دعت إليه الرسل من أولهم إلى آخرهم وأنت ترى نجداً وأقطارها أطبقت على الشرك والجهل والفرقة وقتال بعضهم بعض ؛ فأرجو أن تكون إماماً يجتمع عليه المسلمون وذريتك من بعدك . عنوان المجد (1/11 12 ) . و هكذا تم اللقاء التاريخي وحصلت البيعة المباركة على ذلك .. و أخذ الشيخ رحمه الله بالدعوة والجهاد في سبيل إعلاء كلمة لا إله إلا الله .. ونتجاوز بعض الأمور من حياة الشيخ رحمه الله .. لأن الهدف من سرد هذه الأحداث ليس فقط طرح سيرة الشيخ أو ذكرها مفصلة .. وإنما الغاية والهدف هو الوصول إلى الحقيقة والتي نادى بها الشيخ رحمه الله .. ورد الشبه التي ألصقت بالدعوة وبصاحبها ..
أما عن عقيدة الشيخ رحمه الله فهي عقيدة السابقين الأولين من المهاجرين والأنصار .. عقيدة الرسول صلى الله عليه وسلم والتابعين لهم بإحسان .. عقيدة أئمة الهدى .. أبي حنيفة والشافعي و مالك وأحمد وابن عيينة والثوري وابن المبارك والبخاري ومسلم وأبي داود وسائر أصحاب السنن وأهل الفقه وأثر رحمهم الله .. يقول رحمه الله : ولست ولله الحمد أدعو إلى مذهب صوفي أو فقيه أو متكلم أو إمام من الأئمة الذين أعظمهم مثل ابن القيم والذهبي وابن كثير وغيرهم .. بل أدعو إلى الله وحده لا شريك له وأدعو إلى سنة رسوله صلى الله عليه وسلم التي أوصى بها أول أمته وآخرهم وأرجو أني لا أرد الحق إذا أتاني بل أشهد الله وملائكته وجميع خلقه إن أتانا منكم كلمة من الحق لأقبلها على الرأس والعين .. ولأضربن الجدار بكل ما خالفها من أقوال أئمتي ، وحاشا رسول الله صلى الله عليه وسلم فإنه لا يقول إلا الحق . انظر للمزيد عن عقيدة الشيخ الإمام رحمه الله كتاب : عقيدة الشيخ محمد بن عبد الوهاب السلفية وأثرها في العالم الإسلامي للدكتور : صالح بن عبد الله بن عبد الرحمن العبود .

الدرعيّة
عند وصول محمد بن عبدالوهاب إلى الدرعية، نزل في بيت محمد بن سويلم الذي أكرمه وآواه، وانطلق الأمير محمد بن سعود إلى دار بن سويلم ورحب بالشيخ وبايعه واشترط على الشيخ ان يقيم في الدرعية. وافق محمد بن عبدالوهاب على شرط الأمير، واتخذ من الدرعية مقراً لدعوته وبدأ الناس بالقدوم إلى الدرعية لتأييد هذا الداعية الجديد. وبازدياد اتباعه، قام بن عبدالوهاب على تأليف المؤلفات والاستمرار بالدعوة والمراسلات إلى العلماء وأمراء القبائل في الجزيرة العربية، وعمل على تشييد المساجد ونفي البدع والشركيات التي كانت مستشرية في نجد وسائر الجزيرة العربية، ولم يكتف بالمراسلات وحسب، بل عمل على إرسال تلاميذه إلى شتى القبائل العربية للقيام بمهمة الوعظ والإرشاد إلى ان تمكن مع الامام محمد بن سعود من القضاء على الشركيات والبدع .
المعلومات من الويكيبديا العربية
أقرأ أيضاً عن الأمام

هناك ٥ تعليقات:

ma_3alina يقول...

ححكي ليك حكاية طريفة عن الموضوع ده .. هي طويلة شوية بس معلش .. استحملني ..
في رمضان اللي قبل اللي فات .. بعد صلاة الفجر جلس أخ بيقول كلمة بعد الصلاة من كتاب للإمام النووي .. وكان بيستطرد في موضوع وكلمة في كلمة جت سيرة مس المصحف لغير المتوضأ .. فذكر الخلاف في المسألة وقال أن من الذين أباحوا ذلك الإمام النووي والإمام ابن تيمية .. فقام عليه رجل بيصرخ .. إيه اللي بتقوله ده ؟؟ .. إنت جايب الكلام ده منين ؟؟؟ .. مش تتأكد من معلوماتك قبل ما تقولها ... فالأخ ارتبك وقال له أنا مش جايب الكلام دا من عندي .. دا كلام الإمام النووي والإمام ابن تيمية .. فرد ليه وقال له .. إحنا مالنا إحنا ومال النووي .. دا تلميذ ابن تيمية وابن تيمية تابع للحركة الوهابية في السعودية مالنا أحنا ومالهم ؟؟؟
طبعاً أنا سمعت كده وفي رمضان وبداية اليوم والصيام وفي مسجد .. يعني لولا إنه قال الكلمتين دول وانسحب كنت قمت اتعاركت معاه .. لكن دلوقت بفتكر الموقف واضحك جداً ..
الراجل لخبط الدنيا في بعض وخلي الأمام النووي تلميذ ابن تيمية مع إن هو متقدم على ابن تيمية وبعدين خلاهم الاتنين وهما من الشام تبع الحركة الوهابية في الحجاز .. وبينهم وبينها 400 سنة .. يعني خلاهم يخترقوا حاجز الزمان والمكان ..
فبقت موضة اليومين كل واحد عمال يقول لك وهابية وهابية عمال على بطال ..
للأسف الشخص دا صحفي في أحد الجرائد المحلية في مدينتك .. يعني بيكتب للناس والناس بتقرا له .. ربنا يعفوا عنا وعنه

ma_3alina يقول...

نسيت أقول لك جزاك الله خيرا على الموضوع .. وعندي قصة تانية حول الموضوع .. اسمح له أقولها .. معلش يظهر حملى لك البوست من حواديتي
كنت في مرة أنا بقى المرة دي بقول كلمة في مسجد فذكرت إن العلمانين اللي مش عايزين إسلام كل شوية يقولوا وهابية وهابية .. وبيستغلوا جهل الناس بسيرة الإمام محمد بن عبد الوهاب .. وبعد الكلمة لقيت رجل من أهل المسجد أمسك بيدي وقال لي أنا زعلان منك .. فقلت له ليه؟ .. فقال لي:

عشان بتقول كلام وكأنك بتدافع عن الإمام محمد بن عبد الوهاب .. الإمام محمد مش محتاج دفاع .. دا شرف لكل مسلم إنه يقتدي بمحمد بن عبد الوهاب .. وهما يقولوا اللي عايزين يقولوه

دا كلام الرجل لي .. وأجبرني أن اقدم اعتذار للإمام محمد يحمل معني كلامه في الكلمة التالية لي

معلش طولت عليك

BinO يقول...

الأخ ماعلينا
هو ده اللي أنا بشوفه من يوم للتاني
محدش عارف و لا حد بيقرأ تخاطيف كده من أي حتة و ربط كلام و أي هفلطة
معلش علي الألفاظ
أعتقد أن الأمام محمد بن عبد الوهاب لو كان حي يرزق و ناظر واحد من اللي عاملين يخوضوا فيه , لو نظر اليه بعينيه سيتجمد و يعجز عن الكلام .
:)
رحم الله الأمام محمد عبد الوهاب
و مفيش تطويل يا أخ ماعلينا
لأنك من الناس اللي مش بتتكلم علي الفاضي
جزاك الله خير

khaled يقول...

اخى بينو جزاك الله خيرا على البوست الجميل ده
انا كنت عاوز اتكلم عليه من زمان لكن انت سبقتنى و ان شاء الله يجازيك خير عليه

BinO يقول...

الأخ خالد
جزانا الله و أياكم
مجهودك الرائع علي مدونتك يستحق التقدير

هذه المدونة لا تتبع أي جماعة ولا حزب ولا تنظيم ولا جمعية ولا تمثل أحدا الا صاحبها هي لكل مسلم محب لدينه وأمته وكل تعليق فيها يعبر عن وجهة نظر صاحبه فقط وهي على مذهب أهل السنة والجماعة ولن أقبل اي تعليق يثير الفتنة أو يخالف الشريعة
أسألكم الدعاء لي ولكل المسلمين
وأعتذر لكم عن التقطع في الكتابة في المدونة
معذرة