إِنَّ الدِّينَ عِندَ اللّهِ الإِسْلاَمُ

الأحد، مارس ٠٤، ٢٠٠٧

مدينة الملائكة.............1

جزء من هذا المقال مكتوب بناء علي طلب أخي في الله ماعلينا


بسم الله و الصلاة و السلام علي رسول الله صلي الله عليه و سلم

علي الباب
دائماً واقفا علي الباب
منتظر أن يفتح لي
أرجو وأدعو وأبتهل
لعله يرضي عني
لعله يقبلني
لعله يرحمني
حاولت و جاهدت
وأبتغيت كل وسيلة
وأخذت أجمع عقد اللؤلؤ
ونظرت أليه
لعلي أري ما يجعله لا ينفرط
فقلبي كل يوم بحال
يقلبه مالك الملوك كيف يشاء
سألت الثبات لعل الله يثبتني
أتقلب أتعثر و أنهض
و كانت اللألئ
تزداد
والعقد يزداد طولاً
وعرفت معني حديث رسول الله صلي الله عليه و سلم
القابض علي دينه كالقابض علي جمر من النار

الناس
مخالطة الناس من الامور التي نعاني منها فنفوسنا و طبائعنا تتغير بالاحتكاك مع الناس و الدخول في مواقف و مهاترات و مناقشات , ونحن نتميز كشعب (الا من رحم ربي ) بقدرة كبيرة علي مواصلة الكلام والعند بدون علم وهي ما أطلق عليه الفهلوة الفرعونية المجيدة التي تهدم و لا تبني شيئاً
ومشكلة الاحتكاك بالناس أنهم يتخيلون من رغب طريق الألتزام تنبت له أجنحة وتتنزل عليه الصفات الملائكية ويشرب العلم مع الماء فيصير عالماً , و هنا تبدأ الضغوط فاللحية و النقاب و اللذان هما الأصل في بداية طريق الألتزام وهما القفل الذي يمنع عقد اللؤلؤ من الأنفراط , يعطيان الأنطباعات للناس بأن الشخص الملتزم يجب أن يكون ملاكاً ,ويصبح أي تصرف أو هفوة مأخوذة علي الشخص الملتزم و هو مايمثل عبء نفسي كبير علي من يرغب في هذا الطريق خاصة اذا كان من أناس مقربين ,بالأضافة الي عبء الأنسلاخ من ماضي الغفلة بكل شباكه وعثراته , ومحاولة ولوج الباب أو حتي الوقوف علي عتبته .
أيضاً ما تضفيه مظاهر الألتزام من وقار و هيبة علي شخصية الشخص الملتزم ممكن أن تنطبع علي نفسيته أو قلبه فيزداد حباً و حناناً علي الأخرين قلباً , و في المقابل يعتقد الأخرين أن الشخص الملتزم قد رمي هذه المشاعر جانباً وأصبح قلبه فولاذياً


لماذا اللحية و لماذا النقاب ؟؟
كنت في بداية ألتزامي أعلم تماماً أن اللحية فرض واجب علي كل مسلم يريد أن ينتهج نهج أشرف الخلق في عبادة ملك الملوك , فرب العزة يقول في كتابه الكريم :
{وَمَا يَنطِقُ عَنِ الْهَوَى }النجم3
وكلنا متأكيدين أن رسول الله صلي الله عليه و سلم كلامه وحياً كالقرأن ولذلك فأن كلام رسولنا ليس بالشئ الهين أنما هو كلام رسول الله
كلام من أرسله الله ألينا كي نعلم كيف نعبده
أفلا نطيعه ؟؟
{قُلْ أَطِيعُواْ اللّهَ وَالرَّسُولَ فإِن تَوَلَّوْاْ فَإِنَّ اللّهَ لاَ يُحِبُّ الْكَافِرِينَ }آل عمران32
{وَأَطِيعُواْ اللّهَ وَالرَّسُولَ لَعَلَّكُمْ تُرْحَمُونَ }آل عمران132
{يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ أَطِيعُواْ اللّهَ وَأَطِيعُواْ الرَّسُولَ وَأُوْلِي الأَمْرِ مِنكُمْ فَإِن تَنَازَعْتُمْ فِي شَيْءٍ فَرُدُّوهُ إِلَى اللّهِ وَالرَّسُولِ إِن كُنتُمْ تُؤْمِنُونَ بِاللّهِ وَالْيَوْمِ الآخِرِ ذَلِكَ خَيْرٌ وَأَحْسَنُ تَأْوِيلاً }النساء59
{وَأَطِيعُواْ اللّهَ وَأَطِيعُواْ الرَّسُولَ وَاحْذَرُواْ فَإِن تَوَلَّيْتُمْ فَاعْلَمُواْ أَنَّمَا عَلَى رَسُولِنَا الْبَلاَغُ الْمُبِينُ }المائدة92
{يَسْأَلُونَكَ عَنِ الأَنفَالِ قُلِ الأَنفَالُ لِلّهِ وَالرَّسُولِ فَاتَّقُواْ اللّهَ وَأَصْلِحُواْ ذَاتَ بِيْنِكُمْ وَأَطِيعُواْ اللّهَ وَرَسُولَهُ إِن كُنتُم مُّؤْمِنِينَ }الأنفال1
{يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ أَطِيعُواْ اللّهَ وَرَسُولَهُ وَلاَ تَوَلَّوْا عَنْهُ وَأَنتُمْ تَسْمَعُونَ }الأنفال20
وَأَطِيعُواْ اللّهَ وَرَسُولَهُ وَلاَ تَنَازَعُواْ فَتَفْشَلُواْ وَتَذْهَبَ رِيحُكُمْ وَاصْبِرُواْ إِنَّ اللّهَ مَعَ الصَّابِرِينَ }الأنفال46
{قُلْ أَطِيعُوا اللَّهَ وَأَطِيعُوا الرَّسُولَ فَإِن تَوَلَّوا فَإِنَّمَا عَلَيْهِ مَا حُمِّلَ وَعَلَيْكُم مَّا حُمِّلْتُمْ وَإِن تُطِيعُوهُ تَهْتَدُوا وَمَا عَلَى الرَّسُولِ إِلَّا الْبَلَاغُ الْمُبِينُ }النور54
{وَأَقِيمُوا الصَّلَاةَ وَآتُوا الزَّكَاةَ وَأَطِيعُوا الرَّسُولَ لَعَلَّكُمْ تُرْحَمُونَ }النور56
{يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا أَطِيعُوا اللَّهَ وَأَطِيعُوا الرَّسُولَ وَلَا تُبْطِلُوا أَعْمَالَكُمْ }محمد33
{أَأَشْفَقْتُمْ أَن تُقَدِّمُوا بَيْنَ يَدَيْ نَجْوَاكُمْ صَدَقَاتٍ فَإِذْ لَمْ تَفْعَلُوا وَتَابَ اللَّهُ عَلَيْكُمْ فَأَقِيمُوا الصَّلَاةَ وَآتُوا الزَّكَاةَ وَأَطِيعُوا اللَّهَ وَرَسُولَهُ وَاللَّهُ خَبِيرٌ بِمَا تَعْمَلُونَ }المجادلة13
{وَأَطِيعُوا اللَّهَ وَأَطِيعُوا الرَّسُولَ فَإِن تَوَلَّيْتُمْ فَإِنَّمَا عَلَى رَسُولِنَا الْبَلَاغُ الْمُبِينُ }التغابن12

أثنا عشرة أية كلها تتحدث عن طاعة الرسول صلي الله عليه وسلم و هي أمر من الخالق عز و جل
أفلا نطيع خالقنا
؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
{قُلْ إِن كُنتُمْ تُحِبُّونَ اللّهَ فَاتَّبِعُونِي يُحْبِبْكُمُ اللّهُ وَيَغْفِرْ لَكُمْ ذُنُوبَكُمْ وَاللّهُ غَفُورٌ رَّحِيمٌ }آل عمران31
أفلا نتبع حبيبنا
؟؟؟؟؟
متي ينتهي الكلام وتبدأ الأفعال
متي سأفعل
قال رسول الله صلي الله عليه و سلم :
أعفوا اللحي و حفوا الشوارب
أطلقوا اللحي وجزوا الشوارب خالفوا المجوس

متي سنطيع الأمر
تخيلت لو كان الرسول صلي الله عليه وسلم أمامي وقال أعفوا اللحي و حفوا الشوارب
ماذا سأرد عليه وبماذا سأهرب

تخيلته عند الحوض و الناس يبحثون عن شرية ماء و صلي الله عليه وسلم يدعونا
أمته
لنشرب من يديه الكريمين
وتمنعنا الملائكة
ألن تسيل دموعك
الملائكة تغضب لرسول الله و تقول
أنك لا تعلم ماذا أحدثوا من بعدك
فيقول الرسول بعدا بعدا

و لن يكفيك صراخ الأرض لتعود
ولن تكفيك أنهار الدموع لتندم

وحتي من حاولوا أضعاف الأمر وفرضيته كان الأمر مردود عليهم فقد سمعت حديث رسول الله صلي الله عليه و سلم
لولا أن أشق علي أمتي لأمرتهم بالسواك عند كل صلاة
سبحان الله في دقة الكلام
أن الرسول صلي الله عليه و سلم يعلم ما معني الأمر
الأمر الذي يجب أن ينفذ
فهو يعلم انه لوأمرنا لفعلنا
ولم لم نفعل لأثمنا
هو يعلم
فقد علمه شديد القوي
فكان الأمر منتهياً


أما أمر النقاب فقد كان أسهل عندي فكنت عندما أقرأ كلام الله
{يَا أَيُّهَا النَّبِيُّ قُل لِّأَزْوَاجِكَ وَبَنَاتِكَ وَنِسَاء الْمُؤْمِنِينَ يُدْنِينَ عَلَيْهِنَّ مِن جَلَابِيبِهِنَّ ذَلِكَ أَدْنَى أَن يُعْرَفْنَ فَلَا يُؤْذَيْنَ وَكَانَ اللَّهُ غَفُوراً رَّحِيماً }الأحزاب59
وأخذت أتفكر
ذلك أدني أن يعرفن
من أين تعرف المرأة
من وجهها
تخيل
الأمر بسيط في الأية الكريمة و الغرض منه فلا يؤذين
الحفاظ علي عرض و كرامة الأنثي
أو أقول الملكة
تخيلوا أجمل ممثلة في العالم
وأشهرهم علي الأطلاق
وأرادت أن تزور القاهرة وتمشي في وسط البلد بحريتها
هل تستطيع
؟؟؟؟
ربما تحدث ثورة شعبية من المعجبين و المعجبات
وربما تغلق الطرق
:)
و النهاية لن تقضي حاجتها
ولن تتمتع بوقتها
وأن أرادت أتبعت أعقد الوسائل لتغير من شكلها وملامحها حتي تستطيع أن تمشي دون أعتراض

أما ملكاتنا فهن عرفن قيمة أنفسهن
وحفظن أنفسهن من الأذي و لو حتي نظرة

هذا ما وقع في نفسي من النقاب وتوافق مع ما خلقني عليه الله عز و جل من غيرة شديدة علي من أحبه
فكان موضوع النقاب منتهي أيضاً






الهوية

ما هو الوطن

ما هو الطين

ما هو الحنين

لماذا نعبد الله

نعبد الله خوفاً من ناره و طمعاً في جنته

{وَلاَ تُفْسِدُواْ فِي الأَرْضِ بَعْدَ إِصْلاَحِهَا وَادْعُوهُ خَوْفاً وَطَمَعاً إِنَّ رَحْمَتَ اللّهِ قَرِيبٌ مِّنَ الْمُحْسِنِينَ }الأعراف56



وكانت أزمتي في وطني ,ففي الوقت الذي بدأت خيوط الألتزام تتشابك معي , كان الصراع السياسي يزداد سخونة علي هذه الأرض التي شهدت صراعات عديدة منذ الأزل

و كانت مهداً للرسالات ,كان أكثر ما يربكني هؤلاء العلمانين

وكنت قد حصلت علي نسخة من دستور مصر

كنت عايز أعرف شوية أيه الحكاية

هما الناس ديه عايزة أيه

المادة الثانية من الدستور المصري


الاسلام دين الدولة، واللغة العربية لغتها الرسمية، ومبادئ الشريعة الاسلامية المصدر الرئيسى للتشريع


أحنا في دولة مسلمة


نعم


وبنتكلم عربي


أيوة


طب ليه نستورد شريعتنا من ناس تانية


كان حجتهم أن الشريعة غير مطبقة


طب لازمة المادة التانية أيه


طب يا ولاد ال..... لما هيا مش مطبقة المادة تاعبكوا في أيه


خبث و خداع


تزييف للحقائق


عشان يحققوا خطتهم الواضحة


علمنة مصر


تحويلها الي تركيا ثانية


لعن الله مصطفي كمال أتاتورك
ورفعوا شعارات الحرية وحقوق المواطنة
حقوق المواطنة

يعني كلنا مواطنين نعيش تحت سقف واحد نتساوي في الحقوق الواجبات دون النظر لدين و عرق

كلام عجيب


جعلني أفكر عن معني الوطن


ما هو وطننا


حتي قرأت كتاب الهوية الأسلامية


للدكتور محمد أسماعيل المقدم حفظه الله


الذي أوضح لي الكثير و الكثير وتوافق مما أشعر به و غرس في نفسي كمسلم أحب ديني


فما هو الوطن
وطننا هو الجنة حيث نزل سيدنا أدم في أول الأمر
ونحن نعبر عملانا حتي نعود الي وطننا أذا أراد الله عز وجل
هذا هو الوطن
والمنهج الأسلامي هو الخريطة التي تعيدنا لهذا الوطن كما قال الشاعر
فحي علي جنات عدن فأنها منازلنا الأولي وفيها المخيم
ولكننا سبي العدو فهل تري نعود لأوطننا و نسلم
لقد قال رسول الله صلي الله عليه وسلم
لو كانت الدنيا تعدل عند الله جناح بعوضة ما سقي كافراً منها شربة ماء
فكم تساوي نسبة الوطن في جناح بعوضة
ويقول الدكتور محمد أسماعيل أن أحب الأوطان الي المؤمن مكة المكرمة و المدينة النبوية و بيت المقدس
فمكة هي أحب بلاد الله الي الله
فبلاد الأسلام هي وطننا حيث تكون شريعة الأسلام هي الحاكمة
وقد أوضح الدكتور نقطة وطن الحدود والتي تزداد فيه نعرة الوطنية و الأسمية
ويقارن ما بين ما فعله الأستعمار في أراضينا من تقسيم و حدود و ما يحدث في أوربا اليوم من فتح حدود و توحيد عملة و توحد وغيره ,فهم يتوحدون
ويريدون أن يزيدوا المسلمين وهناً وتفككاً وضعفاً .
والكتاب يستمر في سرد الأسانيد و الأدلة منذ بعيد الأمد
وهو ما ينطبق علي العلمانين دعاة الحرية العمياء
أو الحرية العبيطة
رسوم الدانمارك
كانت مشكلة نفسية كبيرة
فالأنسان يشعر بعجز وضعف ومهانة شديدة أذا سبه احد
كشخص عادي لا يسوي شيئاً
فما بالك رسول الله صلي الله عليه وسلم
من يدافع عنه
من ينصره
{إِلاَّ تَنصُرُوهُ فَقَدْ نَصَرَهُ اللّهُ إِذْ أَخْرَجَهُ الَّذِينَ كَفَرُواْ ثَانِيَ اثْنَيْنِ إِذْ هُمَا فِي الْغَارِ إِذْ يَقُولُ لِصَاحِبِهِ لاَ تَحْزَنْ إِنَّ اللّهَ مَعَنَا فَأَنزَلَ اللّهُ سَكِينَتَهُ عَلَيْهِ وَأَيَّدَهُ بِجُنُودٍ لَّمْ تَرَوْهَا وَجَعَلَ كَلِمَةَ الَّذِينَ كَفَرُواْ السُّفْلَى وَكَلِمَةُ اللّهِ هِيَ الْعُلْيَا وَاللّهُ عَزِيزٌ حَكِيمٌ }التوبة40
وتلا تلك الرسوم مجموعة من الرسوم التي تهزأ بشخصية المسلم الملتزم
كالرسمة التالية التي رسمها رسام أسترالي


وكنت قد أستمعت الي حلقة للشيخ أبوأسحاق الحويني وذكر تلك الأية الكريمة
{فَهَزَمُوهُم بِإِذْنِ اللّهِ وَقَتَلَ دَاوُودُ جَالُوتَ وَآتَاهُ اللّهُ الْمُلْكَ وَالْحِكْمَةَ وَعَلَّمَهُ مِمَّا يَشَاءُ وَلَوْلاَ دَفْعُ اللّهِ النَّاسَ بَعْضَهُمْ بِبَعْضٍ لَّفَسَدَتِ الأَرْضُ وَلَـكِنَّ اللّهَ ذُو فَضْلٍ عَلَى الْعَالَمِينَ }البقرة251
هذه سنة الله
الدفع
ليظهر الحق علي الباطل
نحزن
نغضب
ولكن النتيجة هي
{يُرِيدُونَ أَن يُطْفِؤُواْ نُورَ اللّهِ بِأَفْوَاهِهِمْ وَيَأْبَى اللّهُ إِلاَّ أَن يُتِمَّ نُورَهُ وَلَوْ كَرِهَ الْكَافِرُونَ }التوبة32

وللحديث بقية أن شاء الله

هناك ١٨ تعليقًا:

Memo يقول...

انا اول واحده

يا حلولي يا حلوليييييييي
ده ايه ده اللي بيحصلي
معلش يا حج بينو اعملنا اجازه للغنوه دي بمناسبه البوست


هيههههههههههه
بص بقا ابل ما علق علىالموضوع ده احب اكمل على البوست اللي فات
انت حرفت كلامك انا كنت بكلم على البوست بتاع جمع مخنث سالم قلبت الكلام على الي معريه بطنها و مش عارف ايه يبقا مين اللي بيتكلم عن الغرائز؟؟؟؟؟
انا بقول الختان قضيه قوميه و مناقشتها على الملاء نقله اعلاميه هدفها تخليص المراءه من الحصار الجاهل و المرضي للاناث
و كان لابد من وقفه شديده الوضوح لانقاذ بنات القري من العادات التي تتسبب في مقتل الالاف منهم عن طريق الخطاء او العمد


مين قال بقا بتعري و اثاره غرائز انا بتكلم عن البوست بتاعك ؟؟؟
و بنتقدو و بنتقد اي انسان يجير على حقوق الغلابه ضحايا المرض

و انت اتفق معك تماما في هذه التدوينه من شرعيه اللحيه
و لكني استعين بموقف الصحابه عندما قال احد التابعين كنا نعرف ان النبي صلى الله عليه و سلم قد بني بامراءة (اي تزوجها و لم تعد ملك يمينه )
اذا خرجت و عليها حجاب ( اي نقاب )
المعني هنا ان النساء من ما ملكت يمينه لم يسترو وجههم


و اظن ان الاسلام لا يفرق في العورات بين الحره و الامه

فهو دين المساواه
و اعتقد ان كثير من الشيوخ و العلماء الافاضل اجمعو على ان النقاب فضل و ليس فرض من هذا الحديث المؤكد من قبل كثير من الصحابه على راسهم مصحح علم الحديث و استاذ فضيله الشيخ ابو اسحاق
الشيخ الالباني

حيث انه ذكر في اكثر من كتاب له و اكد على ان النقاب فضل و ليس فرض من كثير من مواقف الصحابيات الجليلات

و ذكر في الاثر ايضا ان بعضهم كان يضع الحجاب مع اظهار الوجه للروئيه


جزاك الله خيرا على البوست الرائع وصبرك على ردك علينا و ديمقراطيتقك النادره و اهتمامك بالاستجابه لما علينا
ربنا يسبتك و يسبتنا
و معلش استحملنا بقا انت شكلك طالب علم بس يا رب تبقا من اللي بيفهم مش بيردد كلام
سلام

ma 3lina يقول...

يا سيدي .. زودت الجمايل جميلة كمان ..
ماشي .. غرقنا في الجمايل
واديني مستني الأحداث الساخنة .. ما هو زي ما قلت لك أنا حشري ..

بس إيه رأيك في الأخ ميمو .. بصراحة شخصية نادرة ومحترمة جداً ..
يظهر إن علقات الضرب إياها بتخلي الدماغ بيفكر كويس ..

BinO يقول...

الأخت ميمو
أولاً انا عايز أقولك أنك من الشخصيات اللي بتحيرني جداً

أما عن البوست اللي فات أنا وجدتك بتردي في موضوع اللي أختشوا ماتوا و كان كلامك عن الحياء فأعتقدت أنك تقصدي موضوع الحياء خاصة بعد الطظظظظظظظظظظظظظظ الكبيرة اللي ألحقتيها بالموضوع .
أيضاً بالنسبة لموضوع الغرائز فواضح أن الحكم علي الأمور يحتاج الي ضبط مننا كلنا ,أختي في الله أنا وصفت حال يمشي في الشارع أي مشكلة قائمة أمام أعيننا
ولم أذكر ما يحدث في غرف النوم .

ثانياً أختي في الله أنا لم أتكلم في موضوع الختان للأناث مطلقاً ولم أستنكر الكلام فيه أبداً مادام داخل أطار الشرع وواضح أنك حصل عندك لبس في الأمرو فقط .
اما عن موضوع الختان للأنثي فهو موضوع منتهي لأن ذكره جاء في أحاديث نبوية صحيحة ذكرت في صحيح البخاري
وكان الشيخ أبوأسحاق الحويني تحدث عن ختان الأناث في أحدي حلقات فضفة علي قناة الناس و ذكر من الأدلة ما وجب الختان للأنثي وذكر وأستنكر علي شيخ الأزهر بعلمه الغزير أنه أستنكر الختان رغم ذكره في صحيح البخاري وأورد الدلائل من أحوال العرب مثل :
كان العرب يعيارون بعضهم بسبة يابن القلفاء أي التي لم تختتن
أما عن سؤ التطبيق بالنسبة للختان فهو لا يسئ للأصل أي خيرية الختان .

بالنسبة للنقاب فقد أختلف الأئمة الأربعة علي فرضيته من فضله ولكنهم أجتمعوا جميعاً علي أنه فرض في زمن الفتن وهل هناك فتن أكثر من التي نعيشها .

أنا لست طالب علم و ليتني كنت , ولكني مازلت علي الباب

أختي ميمو بلاش تعملي دوشة كل ماتيجي

BinO يقول...

يا أخي ماعلينا
جمايل ايه
مافيش بين الأحبة جمايل وربنا يديم المعروف
وعلي فكرة الموضوع لسه ليه بقية

بالنسبة لميمو فهي شخصية محيرة , و أنا فاكر أني قلتلها أول مرة لما دخلت مدونتها أنها شخصية متميزة فعلاً بس لو تشيل حرف الشين اللي ملية بيه الكلام
بس هيا فعلاً شخصية محيرة
:)

أخي ماعينا أنت تزداد أحتراماً في أعيننا كل يوم
وجزاك الله خيراً

Memo يقول...

ما تحولش ترشيني عشان اغير موقفيييييييي

انا لازم اقول راييييييييي

احنا هنلاقيها منك و اللا من الحكومه

و موضوع الختان ده اختلف فيه كتيير من علماء الشريعه و مكنش ده دليلهم يا فالح كان دليلهم
حديث رسول الله صلي الله عليه و سلم
اذا اللتقى الختانان وجب الغسل
و كثير من علماء الحديث ضعفوه و كان لهم ادله في التضعيف

مش العرب قالو مش عارف ايه و ابصر ايه و احنا مالنا باي كاتب هب و دب و اللفلو كتاب
زي ما في كتب كتير دونت ختان العرب للبنين فقط و ليس للاناث
و الله اعلم بصحه القول و استدلو بعدم و جود دليل و احد على ختان لبنات النبي صلي الله عليه و سلم بينما وجد من التابعين من روى عن ختان ابراهيم ابن النبي صلي الله عليه و سلم

و انا اوؤكد من مكاني هذا عدم و جوب النقاب حيث ان الفتن موجوده بكل العصور و الازمنه لو تحب اديك امثله مفصله للفتن التي وجدت في عصره صلي الله عليه و سلم وكم كانت عظيمه ولم يتفق الاربع ائمه على مثل هذا و لن نحدث فروض من امرنا بعد موته صلي الله عليه و سلم
الفرض فرض و الفضل فضل
و ليس بغطاء الوجه تسلم و لكن الاسلام عفه و اخلاق

المهم يعني كويس انك كتبت عن الموضوع ده خلتني افكر ارجع اقرا تاني
و جزاك الله خيرا


انت يا ما علينا انت مين دا الي بتقول عليه اخ ميمو
يعني عماله اقول المرأة و مشاكلهاو بتاع
و في الاخر اطلع دكر
اه ه ه
معلش انا نسيت انك متعقد من الستات

إنما ستات وجواز وخلف وعيال أوهام
دول صنف من البشرية تمام زي الألغام

و مبتحبهمشيييييييييي
امال بتحب مين
هه؟
اشكركم لمشاركتنا
في برنامجكم المؤمن الصغير
سعدنا بكم
و نرجو ان نكون قد اسعدناكم
حتى لقاء اخر
والسلام عليكم ورحمه الله وبركاته

Memo يقول...
أزال المؤلف هذا التعليق.
ma 3lina يقول...

لو تسمح لي أخويا بينو ولو تسمحي يا ميمو أقول رأيي
في موضوع الختان .. مش دا بس الحديث اللي الاستدلال عليه ... وبعدين لا كتير مضعفينه ولا حاجة .. دا بالعكس الأكثرية مصححينه ..
المهم ما علينا .. قصدي إن فيه أحاديث تانية زي أحاديث الفطرة .. فطرة الرجل والست .. ما فيش فرق بينهم وإلا كان بينه النبي عليه الصلاة والسلام في الحديث .. وفي احاديث تانية برضه زي إذا مس الختان الختان .. المهم
.. أنا سمعت دكتور وهو بيرفض الختان بس قال الحق في حلقة القاهرة اليوم .. قال إن عندهم في كتب الطب حاجة اسمها الختان السني ودا مش الكلام عليه ودا اللي أمر به النبي صلى الله عليه وسلم .. والغلط في الختان الفرعوني أو الأثيبوبي .. انتهى كلامه ..
فالصح إن احنا نميز بين النوعين من الختان وننظمه على إيد دكاترة متخصصين حسب كل حالة .. مش نمنعه خالص ونقول دا مش من الدين أصلاً لمجرد إن مؤتمر السكان قالوا لنا كده ..
في موضوع النقاب انا معك إنه فضل وليس فرض .. بس موضوع الفتن موجودة في كل العصور دي .. اعترض .. لأنها بتختلف من عصر للتاني .. والستات في عصر النبي اللي كانت الفتن أقل والفساق أقل من دلوقت وبرضه كان فيه منهن المنتقبات وكن كتير جدا دا وحتى في الحج حتى كن بيضعن الغطاء على وجههن حياءا .. يعني وقتها كانت فتن أقل وكانت الستات تغطي الوجه .. ودلوقت نقول لأ ماحدش ينتقب .. بأكد إن رأيي في النقاب إنه فضل .. بس إن الكل يطلع يهاجم كده .. حاجة بايخة جدا
بس انتي مش معايا إن التضييق على المنتقبات زاد لدرجة منعهم في حلوان من دخول الجامعة حتى مدون مشهور منزل فيديوهات مسيئة للمنتقبات بشكل وحش جدا .. مع إن احنا متفقين إنها من الدين سواء كانت فرض او فضل .. اعرف بقى لمصلحة مين كل الأقلام موجهة الآن لمهاجمة جزء من الدين أقل درجاته إنه فضل ...
زي ما نعترض على فرض فضائل الأعمال .. مش لازم برضه نعترض على تجريمها او منعها بسلطة القانون .. ولا إيه رأيك

بالنسبة لموضوع أخ .. فالعفو يافندم .. دا انتي ست الستات .. وبتعجبني جداً تعليقاتك .. اكتر من بوستاتك نفسها .. انا حبيت اعاكسك بس شوية
بالنسبة لموضوع إني متعقد .. وح انكر ليه .. دي عقدة بشنيطة بكلكوعة .. ربنا يصبرنا عليكوا .. بس مين اللي قال إني مش بحب الستات بالعكس دا انا بحبهم جدا .. اكتر مما تتخيلي .. بس مزعلني إن الستات اللي بحبهم بينقرضوا واحدة ورا التانية وبيحصلهم حالات تحول جماعي على المدى الطويل .. تخيلي في يوم حنمشي في الشارع نلاقي الدنيا بقت جافة ومن غير طعم لأن كل الناس بقت رجالة .. بس رجالة نوعين .. رجالة بتخلف ورجالة مش بتخلف ..

BinO يقول...

يا ينتي مطصتحيش الأمرو وتمسكي في الأدلة الأستدلالية طبعاً الموضوع عليه أدلة كتيرة من السنة النبوية وطبعاً من أخبار العرب .
وبعدين تتخيلي أن بنات أبولهب أختتنوا وبنات الرسول صلي الله عليه و سلم لأ , و ده كلام الشيخ أبو أسحاق برضه .
أقرأي البحث التالي اللي عمله أحد الأخوة علي النت
الأحاديث محققة وممكن تتأكدي منها في صحيح البخاري
ومنها الحديث اللي أنتي بتقولي أن ناس كتير ضعفوه وهذا ليس صحيح فالحديث في البخاري و سنن أبي داوود

وأستحلفك بالله أن تقرأي التالي


قال تعالى: ( وَمَا آتَاكُمُ الرَّسُولُ فَخُذُوهُ وَمَا نَهَاكُمْ عَنْهُ فَانْتَهُوا) (الحشر: من الآية7)

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ( عَنْ أَبِى هُرَيْرَةَ – رضى الله عنه- سَمِعْتُ النَّبِىَّ صلى الله عليه وسلم يَقُولُ « الْفِطْرَةُ خَمْسٌ: الْخِتَانُ ، وَالاِسْتِحْدَادُ ، وَقَصُّ الشَّارِبِ ، وَتَقْلِيمُ الأَظْفَارِ، وَنَتْفُ الآبَاطِ ». (صحيح البخارى – كتاب اللباس – باب قص الشارب)

فى صحيح البخارى فى كتاب الغسل، باب إِذَا الْتَقَى الْخِتَانَانِ :

وعنوان هذا الباب يكفى لمعرفة أن الختان بالنسبة للأنثى واجب، وتحت عنوان هذا الباب كان هذا الحديث:

عَنْ أَبِى هُرَيْرَةَ عَنِ النَّبِىِّ صلى الله عليه وسلم قَالَ « إِذَا جَلَسَ بَيْنَ شُعَبِهَا الأَرْبَعِ ثُمَّ جَهَدَهَا ، فَقَدْ وَجَبَ الْغَسْلُ». تَابَعَهُ عَمْرُو بْنُ مَرْزُوقٍ عَنْ شُعْبَةَ مِثْلَهُ . وَقَالَ مُوسَى حَدَّثَنَا أَبَانُ قَالَ حَدَّثَنَا قَتَادَةُ أَخْبَرَنَا الْحَسَنُ مِثْلَهُ .

وقد شرح الحافظ ابن حجر العسقلانى ترجمة هذا الباب فى فتح البارى كما يلى:
باب إِذَا الْتَقَى الْخِتَانَانِ الشرح: قوله: (باب إذا التقى الختانان) المراد بهذه التثنية ختان الرجل والمرأة، والختن قطع جلدة كمرته، وخفاض المرأة والخفض قطع جليدة فى أعلى فرجها تشبه عرف الديك بينها وبين مدخل الذكر جلدة رقيقة، وإنما ثنيا بلفظ واحد تغليبا وله نظائر، وقاعدته رد الأثقل إلى الأخف والأدنى إلى الأعلى.

أما شرح الحديث فهو فى فتح البارى وفيه:

قوله: (ثم جهدها) بفتح الجيم والهاء، يقال جهد وأجهد أى بلغ المشقة، قيل معناه كدها بحركته أو بلغ جهده فى العمل بها، ولمسلم من طريق شعبة عن قتادة"ثم اجتهد"، ورواه أبو داود من طريق شعبة وهشام معا عن قتادة بلفظ"وألزق الختان بالختان"بدل قوله ثم جهدها، وهذا يدل على أن الجهد هنا كناية عن معالجة الإيلاج، ورواه البيهقى من طريق ابن أبى عروبة عن قتادة مختصرا ولفظه"إذا التقى الختانان فقد وجب الغسل"وهذا مطابق للفظ الترجمة، فكأن المصنف أشار إلى هذه الرواية كعادته فى التبويب بلفظ إحدى روايات حديث الباب،...

ودرجة الحديث ( إذا قعد بين شعبها الأربع وألزق الختان بالختان فقد وجب الغسل ) ( صحيح ) ( سنن أبى داود – كتاب الطهارة رقم 216، وصحيح الجامع الصغير – المجلد الأول رقم 736 )

ودرجة الحديث ( إذا التقى الختانان فقد وجب الغسل ) ( صحيح ) ( صحيح الجامع الصغير – المجلد الأول رقم 385، وإرواء الغليل رقم 80 )، وهو أيضاً فى سنن ابن ماجه – كتاب الطهارة وسننها (عن عائشة زوج النبي صلى الله عليه وسلم قالت: إذا التقى الختانان فقد وجب الغسل فعلته أنا ورسول الله صلى الله عليه وسلم فاغتسلنا . )

وفى صحيح البخارى –كتاب التفسير – سورة الحشر – باب ( وَمَا آتَاكُمُ الرَّسُولُ فَخُذُوهُ ):

عَنْ عَبْدِ اللَّهِ قَال:َ لَعَنَ اللَّهُ الْوَاشِمَاتِ وَالْمُوتَشِمَاتِ وَالْمُتَنَمِّصَاتِ وَالْمُتَفَلِّجَاتِ لِلْحُسْنِ الْمُغَيِّرَاتِ خَلْقَ اللَّهِ . فَبَلَغَ ذَلِكَ امْرَأَةً مِنْ بَنِى أَسَدٍ يُقَالُ لَهَا أُمُّ يَعْقُوبَ ، فَجَاءَتْ فَقَالَتْ إِنَّهُ بَلَغَنِى أَنَّكَ لَعَنْتَ كَيْتَ وَكَيْتَ . فَقَالَ وَمَا لِى لاَ أَلْعَنُ مَنْ لَعَنَ رَسُولُ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم وَمَنْ هُوَ فِى كِتَابِ اللَّهِ فَقَالَتْ لَقَدْ قَرَأْتُ مَا بَيْنَ اللَّوْحَيْنِ فَمَا وَجَدْتُ فِيهِ مَا تَقُولُ . قَالَ لَئِنْ كُنْتِ قَرَأْتِيهِ لَقَدْ وَجَدْتِيهِ ، أَمَا قَرَأْتِ ( وَمَا آتَاكُمُ الرَّسُولُ فَخُذُوهُ وَمَا نَهَاكُمْ عَنْهُ فَانْتَهُوا ) . قَالَتْ بَلَى . قَالَ فَإِنَّهُ قَدْ نَهَى عَنْهُ . قَالَتْ فَإِنِّى أَرَى أَهْلَكَ يَفْعَلُونَهُ. قَالَ فَاذْهَبِى فَانْظُرِى . فَذَهَبَتْ فَنَظَرَتْ فَلَمْ تَرَ مِنْ حَاجَتِهَا شَيْئاً، فَقَالَ لَوْ كَانَتْ كَذَلِكَ مَا جَامَعَتْنَا .

وفى صحيح مسلم، كتاب الحيض، باب نَسْخِ الْمَاءُ مِنَ الْمَاءِ وَوُجُوبِ الْغُسْلِ بِالْتِقَاءِ الْخِتَانَيْنِ:

عَنْ أَبِى مُوسَى قَالَ اخْتَلَفَ فِى ذَلِكَ رَهْطٌ مِنَ الْمُهَاجِرِينَ وَالأَنْصَارِ فَقَالَ الأَنْصَارِيُّونَ لاَ يَجِبُ الْغُسْلُ إِلاَّ مِنَ الدَّفْقِ أَوْ مِنَ الْمَاءِ . وَقَالَ الْمُهَاجِرُونَ بَلْ إِذَا خَالَطَ فَقَدْ وَجَبَ الْغُسْلُ . قَالَ قَالَ أَبُو مُوسَى فَأَنَا أَشْفِيكُمْ مِنْ ذَلِكَ . فَقُمْتُ فَاسْتَأْذَنْتُ عَلَى عَائِشَةَ فَأُذِنَ لِى فَقُلْتُ لَهَا يَا أُمَّاهْ - أَوْ يَا أُمَّ الْمُؤْمِنِينَ - إِنِّى أُرِيدُ أَنْ أَسْأَلَكِ عَنْ شَىْءٍ وَإِنِّى أَسْتَحْيِيكِ. فَقَالَتْ لاَ تَسْتَحْيِى أَنْ تَسْأَلَنِى عَمَّا كُنْتَ سَائِلاً عَنْهُ أُمَّكَ الَّتِى وَلَدَتْكَ فَإِنَّمَا أَنَا أُمُّكَ . قُلْتُ فَمَا يُوجِبُ الْغُسْلَ قَالَتْ عَلَى الخَبِيرِ سَقَطْتَ قَالَ r : « إِذَا جَلَسَ بَيْنَ شُعَبِهَا الأَرْبَعِ وَمَسَّ الخِتَانُ الخِتَانَ فَقَدْ وَجَبَ الْغُسْلُ».

وفى شرح صحيح مسلم لمحمد فؤاد عبد الباقى كان الآتى:
الشرح: (على الخبير سقطت) معناه صادفت خبيرا بحقيقة ما سألت عنه، عارفا بخفيه وجليه. حاذقا فيه. (ومس الختان الختان) قال العلماء: معناه غيبت ذكرك فى فرجها. وليس المراد حقيقة المس. وذلك أن ختان المرأة أعلى الفرج، ولا يمسه الذكر فى الجماع. والمراد المماسة المحاذاة.

ويلاحظ لفظ الحديث فى صحيح مسلم " ومس الختان الختان "

ولا تعليق على حديث رسول الله صلى الله عليه وسلم إنما التعليق على طريق الختان الخطاء الذى فيه إهدار حق المرأة، وهو إزالة البظر كلياً.

أحاديث الختان

يضاف للأحاديث السابقة الأحاديث التالية والتى تحض على ختان الإناث:

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم للخافضة التى كانت تقوم بختان الإناث:

«اخفضي ولا تنهكي فإنه أنضر للوجه وأحظى عند الزوج .» (صحيح) رقم: 236 صحيح الجامع.

وقال أيضاَ:« إذا ختنت فلا تنهكي فإن ذلك أحظى للمرأة وأحب إلى البعل.» (حسن) رقم: 498 صحيح الجامع.‌

وقال أيضاً:« إذا خفضت فأشمي ولا تنهكي فإنه أسرى للوجه وأحظى عند الزوج.» (حسن) رقم: 509 صحيح الجامع.‌

وقال أيضاً: « لا تنهكي فإن ذلك أحظى للمرأة و أحب إلى البعل.‌» (صحيح) رقم: 7475 صحيح الجامع.‌

قال الألبانى فى تمام المنة فى التعليق على فقه السنة
قوله: (من سنن الفطرة : قوله في التعليق: أحاديث الأمر بختان المرأة ضعيف، لم يصح منها شيء ). أقول: ليس هذا على إطلاقه، فقد صح قوله صلى الله عليه وسلم لبعض الختانات في المدينة: (اخفضي ولا تنهكي، فإنه أنضر للوجه، وأحظى للزوج.) (صحيح )، رواه أبو داود والبزار والطبراني وغيرهم، انظر الصحيحة 353/2 -35.

وإن ما يؤكد ذلك كله الحديث المشهور: إذا التقى الختانان فقد وجب الغسل. وهو فى الارواء 80 .

قال الإمام أحمد رحمه الله: وفى هذا دليل على أن النساء كن يخُتَنَّ .


وفى كتاب صحيح الأدب المفرد باب اللهو في الختان

عن أم علقمة:( أن بنات أخي عائشة اختتن فقيل لعائشة: ألا ندعو لهن من يلهيهين ؟ قالت: بلى، فأرسلت إلى عدي فأتاهن، فمرت عائشة في البيت، فرأته يتغنى، ويحرك رأسه طربا- وكان ذا شعر كثير- فقالت: أف، شيطان! أخرجوه ، أخرجوه .) ( 950/1247 حسن )

أما حديث ( الختان سنة للرجال، مكرمة للنساء ) فهو ضعيف، وانظر سلسلة الأحاديث الضعيفة والموضوعة المجلد الرابع حديث رقم: 1935، وضعيف الجامع الصغير رقم: 2938


فتوى ابن تيمية

مجموع فتاوى ابن تيمية
جزء 21 - صفحة 114

الطهارة - باب السواك - مسألة : المرأة هل تختتن؟

وسئل عن المرأة هل تختتن أم لا؟

فأجاب: الحمد لله نعم تختتن وختانها أن تقطع أعلى الجلدة التي كعرف الديك قال رسول الله للخافضة - وهي الخاتنة - : {أشمي ولا تنهكي فانه أبهى للوجه وأحظى لها عند الزوج } يعني: لا تبالغي في القطع وذلك أن المقصود بختان الرجل تطهيره من النجاسة المحتقنة في القلفة والمقصود من ختان المرأة تعديل شهوتها فانها اذا كانت قلفاء كانت مغتلمة شديدة الشهوة ولهذا يقال في المشاتمة يا بن القلفاء فان القلفاء تتطلع الى الرجال أكثر ولهذا يوجد من الفواحش في نساء التتر ونساء الإفرنج ما لا يوجد في نساء المسلمين وإذا حصلت المبالغة في الختان ضعفت الشهوة فلا يكمل مقصود الرجل فإذا قطع من غير مبالغة حصل المقصود باعتدال والله أعلم.



فتوى ابن القيم

من كتاب تحفة المودود بأحكام المولود لابن القيم
الباب التاسع

في ختان المولود وأحكامه

الفصل الأول: معناه: قطع الحرف المستدير على أسفل الحشفة بالنسبة للمولود الذكر والجلدة التي كعرف الديك فوق الفرج للمولودة الأنثى ويطلق عليه موضع الختن كما في الحديث إذا التقى الختانان وجب الغسل" ويسمى في حق الأنثى خفضا وفي حق الرجل ختنا أو إعذارا وغير المختون يسمى أقلف.

فصل: في مشروعيته وأنه من خصال الفطرة:
في الصحيحين قال رسول الله صلي الله عليه وسلم "الفطرة خمس: الختان، والاستحداد، وقص الشارب، وتقليم الأظافر، ونتف الإبط".

فعلى رأس سنن الفطرة الختان

والفطرة نوعان

1- نوع يتعلق بالقلب: وهي معرفة الله ومحبته وإيثاره على ما سواه.

2-وفطرة بالبدن: هذه الخصال التي تشترك في الطهارة والنظافة.

فصل في بيان القدر الذي يؤخذ في الختان:

قال أبو البركات مجد الدين ابن تيمية جد شيخ الإسلام ابن تيمية يؤخذ في ختان الرجل جلدة الحشفة وان اقتصر على أخذ أكثرها جاز.

ويستحب لخاتنة الجارية ألا تحيف(يعني لا تقطع كثيرا بل تتوسط كما في حديث أبي داوود عن أم عطية أن رسول الله صلى الله عليه وسلم أمر خاتنة تختن فقال: " إذا اختنت فلا تنهكي ، فان ذلك أحضى للمرأة وأحب للبعل."

فصل في أن حكمه يعم الذكر والأنثى:
روى مسلم في صحيحه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: إذا التقى الختانان وجب الغسل" قال الإمام أحمد وفي هذا أن النساء كن يختتن. وسئل الإمام أحمد رحمه الله عن ختان المرأة فقال الختان سنة . قال ابن القيم: لا خلاف في استحبابه للأنثى.


فتوى ابن باز

ختان البنات
س : فضيلة الشيخ عبد العزيز بن باز مفتي عام المملكة العربية السعودية حفظه الله

تقـوم بعض الدول الإسـلامية بختان الإناث معتقدة أن هـذا فرض أو سنة .

مجلة " المجلة " تقوم بإعداد موضوع صحفي عن هذا الموضوع ، ونظرا لأهمية معرفة رأي الشرع في هذا الموضوع ، نرجو من سماحتكم إلقاء الضوء على الرأي الشرعي فيه .

شاكرين ومقدرين لفضيلتكم هذه المشاركة ، وتمنياتنا لفضيلتكم موفور الصحة والسداد .

وتقبلـوا منا خالص التحيات

مسئول التحريـر بالنيابة

ج : وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته وبعد :

ختان البنات سنة ، كختان البنين ، إذا وجد من يحسن ذلك من الأطباء أو الطبيبات؛ لقول النبي صلى الله عليه وسلم : الفطرة خمس الختان والاستحداد وقص الشارب وتقليم الأظفار ونتف الإبط متفق على صحته.

وفق الله الجميع لما يرضيه . والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته .
ختان البنت سنة

س : سؤال من : ر . ن - من أمريكا يقـول :

ما حـكم ختان البنات ؟ وهل هناك ضـوابط معينة لذلك؟

ج : بسم الله ، والحمد لله : ختان البنات سنة ، إذا وجد طبيب يحسن ذلك أو طبيبة تحسن ذلك؛ لقوله صلى الله عليه وسلم: الفطرة خمس الختان والاستحداد وقص الشارب وقلم الأظفار ونتف الإبط متفق على صحته . وهو يعم الرجال والنساء ما عدا قص الشارب فهو من صفة الرجال .

من ضمن الأسئلة الموجهة من مجلة المجلة .

نشرت في مجلة الدعوة في العدد (1469) بتاريخ 28 / 6 / 1415هـ.

(الفتوى من موقع ابن باز:

فتوى جاد الحق

الموضوع (1202) ختان البنات فتوى رقم (709)
المفتى : فضيلة الشيخ جاد الحق على جاد الحق.

ربيع الأول 1401 هجرية - 29 يناير 1981 م

(الفتوى مختصرة)

المبادئ :

1 - اتفق الفقهاء على أن الختان فى حق الرجال والخفاض فى حق الإناث مشروع ثم اختلفوا فى كونه سنة أو واجبا.

2 - الختان للرجال والنساء من صفات الفطرة التى دعا إليها الإسلام وحث على الالتزام بها .

سئل : بالطلب المقدم من السيد/ قال فيه إن له بنتين صغيرتين إحداهما ست سنوات والأخرى سنتان وأنه قد سأل بعض الأطباء المسلمين عن ختان البنات، فأجمعوا على أنه ضار بهن نفسيا وبدينا .

فهل أمر الإسلام بختانهن أو أن هذا عادة متوارثة عن الأقدمين فقط.

أجاب : قال الله تعالى { ثم أوحينا إليك أن اتبع ملة إبراهيم حنيفا وما كان من المشركين } النحل 123، وفى الحديث الشريف ( متفق عليه - البخارى فى كتاب بدء الخلق وفى باب بالختان فى كتاب الاستئذان - ومسلم فى باب فضائل ابراهيم - فى كتاب الفضائل ) (اختتن إبراهيم وهو ابن ثمانين سنة .)

وروى أبو هريرة رضى الله عنه قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم (الفطرة خمس أو خمس من الفطرة الختان والاستحداد ونتف الإبط وقص الشارب وتقليم الأظافر) (متفق عليه - شرح السنة للبغوى ج - 12 ص 109 باب الختان ) وقد تحدث الإمام النووى الشافعى فى المجموع ) ج - 1 ص 284 فى تفسير الفطرة بأن أصلها الخلقة.

قال الله تعالى { فطرة الله التى فطر الناس عليها } الروم 30 ، واختلف فى تفسيرها فى الحديث قال الشيرازى والماوردى وغيرهما هى الدين، وقال الإمام أبو سليمان الخطابى .

فسرها أكثر العلماء فى الحديث بالسنة، ثم عقب النووى بعد سرد هذه الأقوال وغيرها بقوله قلت تفسير الفطرة هنا بالنسبة هو الصواب. ففى صحيح البخارى عن ابن عمر عن النبى صلى الله عليه وسلم قال (من السنة قص الشارب ونتف الإبط وتقليم الأظافر). وأصح ما فسر به غريب الحديث. تفسيره بما جاء فى رواية أخرى، لا سيما فى صحيح البخارى.

...لما كان ذلك ففى واقعة السؤال قد بان أن ختان البنات من سنن الإسلام وطريقته لا ينبغى إهمالهما بقول أحد، بل يجب الحرص على ختانهن بالطريق والوصف الذى علمه رسول الله صلى الله عليه وسلم لأم حبيبة، ولعلنا فى هذا نسترشد بما قالت حين حوارها مع الرسول. هل هو حرام فتنهانى عنه فكان جوابه عليه الصلاة والسلام وهو الصادق الأمي. (بل هو حلال) .. كل ما هنالك ينبغى البعد عن الخاتنات اللاتى لا يحسن هذا العمل وجيب أن يجرى الختان على هذا الوجه المشروع .

ولا يترك ما دعا إليه الإسلام يقول فرد أو أفراد من الأطباء لم يصل قولهم إلى مرتبة الحقيقة العلمية أو الواقع التجريبى، بل خالفهم نفر كبير من الأطباء أيضا وقطعوا بأن ما أمر به الإسلام له دواعيه الصحيحة وفوائده الجمة نفسيا وجسديا. هذا وقد وكل الله سبحانه أمر الصغار إلى آبائهم وأولياء أمورهم وشرع لهم الدين وبينه على لسان رسول الله صلى الله عليه وسلم .

فمن أعرض عنه كان مضيعا للأمانة التى وكلت إليه على نحو ما جاء فى الحديث الشريف فيما روى البخارى ومسلم (زاد المسلم فيما اتفق عليه البخارى ومسلم ج - 1 ص 302 ) عن ابن عمر رضى الله عنهما عن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال (كلكم راع وكلكم مسئول عن رعيته . فالإمام راع وهو مسئول عن رعيته. والرجل راع فى أهله وهو مسئول عن رعيته والمرأة راعية فى بيت زوجها وهى مسئولة عن رعيتها، والخادم راع فى مال سيده وهو مسئول عن رعيته، والرجل راع فى مال أبيه وهو مسئول عن رعيته، فكلكم راع وكلكم مسئول عن رعيته) .

والله سبحانه وتعالى أعلم .

(الفتوى من موقع الأزهر:
شرح حديث ( الفطرة خمس، أو خمس من الفطرة الختان...)

من كتاب فتح البارى شرح صحيح البخارى – كتاب اللباس – باب قص الشارب

(الختان) بكسر المعجمة وتخفيف المثناة مصدر ختن أى قطع، والختن بفتح ثم سكون قطع بعض مخصوص من عضو مخصوص.

ووقع فى رواية يونس عند مسلم"الاختتان " والختان اسم لفعل الخاتن ولموضع الختان أيضا كما فى حديث عائشة إذا التقى الختانان والأول المراد هنا قال الماوردى: ختان الذكر قطع الجلدة التى تغطى الحشفة، والمستحب أن تستوعب من أصلها عند أول الحشفة، وأقل ما يجزئ أن لا يبقى منها ما يتغشى به شيء من الحشفة. وقال إمام الحرمين: المستحق فى الرجال قطع القلفة، وهى الجلدة التى تغطى الحشفة حتى لا يبقى من الجلدة شيء متدل. وقال ابن الصباغ: حتى تنكشف جميع الحشفة. وقال ابن كج فيما نقله الرافعى: يتأدى الواجب بقطع شيء مما فوق الحشفة وإن قل بشرط أن يستوعب القطع تدوير رأسها. قال النووى: وهو شاذ، والأول هو المعتمد.

قال الإمام: والمستحق من ختان المرأة ما ينطلق عليه الاسم. قال الماوردى ختانها قطع جلدة تكون أعلى فرجها فوق مدخل الذكر كالنواة أو كعرف الديك، والواجب قطع الجلدة المستعلية منه دون استئصاله.

وقد أخرج أبو داود من حديث أم عطية أن امرأة كانت تختن بالمدينة فقال لها النبى صلى الله عليه وسلم:"لا تنهكى فإن ذلك أحظى للمرأة"وقال: أنه ليس بالقوى. قلت: وله شاهدان من حديث أنس ومن حديث أم أيمن عند أبى الشيخ فى كتاب العقيقة وآخر عن الضحاك بن قيس عند البيهقى، قال النووى: ويسمى ختان الرجل إعذارا بذال معجمة، وختان المرأة خفضا بخاء وضاد معجمتين.

وقال أبو شامة: كلام أهل اللغة يقتضى تسمية الكل إعذارا والخفض يختص بالأنثى. قال أبو عبيدة: عذرت الجارية والغلام وأعذرتهما ختنتهما وأختنتهما وزنا ومعنى قال الجوهرى: والأكثر خفضت الجارية، قال: وتزعم العرب أن الغلام إذا ولد فى القمر فسخت قلفته أى اتسعت فصار كالمختون، وقد استحب العلماء من الشافعية فيمن ولد مختونا أن يمر بالموسى على موضع الختان من غير قطع قال أبو شامة: وغالب من يولد كذلك لا يكون ختانه تاما بل يظهر طرف الحشفة فإن كان كذلك وجب تكميله.

وأفاد الشيخ أبو عبد الله بن الحاج فى" المدخل"أنه اختلف فى النساء هل يخفضن عموما أو يفرق بين نساء المشرق فيخفضن ونساء المغرب فلا يخفضن لعدم الفضلة المشروع قطعها منهن، بخلاف نساء المشرق، قال: فمن قال إن من ولد مختونا استحب إمرار الموسى عل الموضع امتثالا للأمر قال فى حق المرأة كذلك ومن لا فلا.

وقد ذهب إلى وجوب الختان دون باقى الخصال الخمس المذكورة فى الباب الشافعى وجمهور أصحابه. وقال به من القدماء عطاء حتى قال: لو أسلم الكبير لم يتم إسلامه حتى يختن. وعن أحمد وبعض المالكية: يجب. وعن أبى حنيفة واجب وليس بفرض. وعنه سنة يأثم بتركه. وفى وجه للشافعية لا يجب فى حق النساء وهو الذى أورده صاحب"المغنى"عن أحمد.

وذهب أكثر العلماء وبعض الشافعية إلى أنه ليس بواجب، ومن حجتهم حديث شداد بن أوس رفعه"الختان سنة للرجال مكرمة للنساء"وهذا لا حجة فيه لما تقرر أن لفظ السنة إذا ورد فى الحديث لا يراد به التى تقابل الواجب، لكن لما وقعت التفرقة بين الرجال والنساء فى ذلك دل على أن المراد افتراق الحكم. وتعقب بأنه لم ينحصر فى الوجوب فقد يكون فى حق الذكور آكد منه فى حق النساء أو يكون فى حق الرجال للندب وفى حق النساء للإباحة، على أن الحديث لا يثبت لأنه من رواية حجاج بن أرطاة ولا يحتج به أخرجه أحمد والبيهقى. لكن له شاهد أخرجه الطبرانى فى"مسند الشاميين"من طريق سعيد بن بشر عن قتادة عن جابر بن زيد عن ابن عباس، وسعيد مختلف فيه. وأخرجه أبو الشيخ والبيهقى من وجه آخر عن ابن عباس، وأخرجه البيهقى أيضا من حديث أبى أيوب، واحتجوا أيضا بأن الخصال المنتظمة مع الختان ليست واجبة إلا عند بعض من شذ فلا يكون الختان واجبا، وأجيب بأنه لا مانع أن يراد بالفطرة وبالسنة فى الحديث القدر المشترك الذى يجمع الوجوب والندب وهو الطلب المؤكد، فلا يدل ذلك على عدم الوجوب ولا ثبوته فيطلب الدليل من غيره. وأيضا فلا مانع من جمع المختلفى الحكم بلفظ أمر واحد كما فى قوله تعالى (كلوا من ثمره إذا أثمر وآتوا حقه يوم حصاده) فإيتاء الحق واجب، والأكل مباح. هكذا تمسك به جماعة، وتعقبه الفاكهانى فى " شرح العمدة"فقال الفرق بين الآية والحديث أن الحديث تضمن لفظة واحدة استعملت فى الجميع، فتعين أن يحمل على أحد الأمرين الوجوب أو الندب، بخلاف الآية فإن صيغة الأمر تكررت فيها، والظاهر الوجوب، فصرف فى أحد الأمرين بدليل وبقى الآخر على الأصل. وهذا التعقب إنما يتم على طريقة من يمنع استعمال اللفظ الواحد فى معنيين، وأما من يجيزه كالشافعية فلا يرد عليهم.

واستدل من أوجب الاختتان بأدلة:
الأول أن القلفة تحبس النجاسة فتمنع صحة الصلاة كمن أمسك نجاسة بفمه، وتعقب بأن الفم فى حكم الظاهر، بدليل أن وضع المأكول فيه لا يفطر به الصائم، بخلاف داخل القلفة فإنه فى حكم الباطن، وقد صرح أبو الطيب الطبرى بأن هذا القدر عندنا مغتفر.

الثانى ما أخرجه أبو داود من حديث كليب جد عثيم بن كثير"أن النبى صلى الله عليه وسلم قال له: ألق عنك شعار الكفر واختتن " مع ما تقرر أن خطابه للواحد يشمل غيره حتى يقوم دليل الخصوصية. وتعقب بأن سند الحديث ضعيف وقد قال ابن المنذر: لا يثبت فيه شيء.

الثالث جوار كشف العور من المختون، وسيأتى أنه إنما يشرع لمن بلغ أو شارف البلوغ وجواز نظر الخاتن إليها وكلاهما حرام، فلو لم يجب لما أبيح ذلك، وأقدم من نقل عنه الاحتجاج بهذا أبو العباس بن سريج نقله عنه الخطابى وغيره، وذكر النووى أنه رآه فى" كتاب الودائع"المنسوب لابن سريج قال: ولا أظنه يثبت عنه، قاله أبو شامة: وقد عبر عنه جماعة من المصنفين بعده بعبارات مختلفة كالشيخ أبى حامد والقاضى الحسين وأبى الفرج السرخسى والشيخ فى" المهذب". وتعقبه عياض بأن كشف النور مباح لمصلحة الجسم والنظر إليها يباح للمداواة، وليس ذلك واجبا إجماعا، وإذا جاز فى المصلحة الدنيوية كان فى المصلحة الدينية أولى. وقد استشعر القاضى حسين هذا فقال: فإن قيل قد يترك الواجب كثرك الإنصات للخطبة بالتشاغل بركعتى التحية، وكترك القيام فى الصلاة لسجود التلاوة، وكشف العورة للمداواة مثلا. وأجاب عن الأولين ولم يجب عن الثالث. وأجاب النووى بأن كشف العورة لا يجوز لكل مداواة فلا يتم المراد. وقوى أبو شامة الإيراد بأنهم جوزوا الغاسل الميت أن يحلق عانة الميت، ولا يتأتى ذلك للغاسل إلا بالنظر واللمس وهما حرامان، وقد أجيزا لأمر مستحب.

الرابع احتج أبو حامد وأتباعه كالماوردى بأنه قطع عضو لا يستخلف من الجسد تعبدا فيكون واجبا كقطع اليد فى السرقة، وتعقب بأن قطع اليد إنما أبيح فى مقابلة جرم عظيم. فلم يتم القياس.

الخامس قال الماوردى: فى الختان إدخال ألم عظيم على النفس وهو لا يشرع إلا فى إحدى ثلاث خصال: لمصلحة، أو عقوبة، أو وجوب. وقد انتفى الأولان فثبت الثالث. وتعقبه أبو شامة بأن فى الختان عدة مصالح كمزيد الطهارة والنظافة فإن القلفة من المستقذرات عند العرب، وقد كثر ذم الأقلف فى أشعارهم، وكان للختان عندهم قدر، وله وليمة خاصة به، وأقر الإسلام ذلك.

السادس قال الخطابى محتجا بأن الختان واجب بأنه من شعار الدين، وبه يعرف المسلم من الكافر، حتى لو وجد مختون بين جماعة قتلى غير مختونين صلى عليه ودفن فى مقابر المسلمين. وتعقبه أبو شامة بأن شعار الدين ليست كلها واجبة، وما ادعاء فى المقتول مردود لأن اليهود وكثيرا من النصارى يختنون فليقيد ما ذكر بالقرينة. قلت. قد بطل دليله.

السابع قال البيهقى: أحسن الحجج أن يحتج بحديث أبى هريرة الذى فى الصحيحين مرفوعا " اختتن إبراهيم وهو ابن ثمانين سنة بالقدوم"وقد قال الله تعالى (ثم أوحينا إليك أن اتبع ملة إبراهيم) وصح عن ابن عباس أن الكلمات التى ابتلى بهن إبراهيم فأتمهن هى خصال الفطرة ومنهن الختان، والابتلاء غالبا إنما يقع بما يكون واجبا، وتعقب بأنه لا يلزم ما ذكر إلا إن كان إبراهيم عليه السلام فعله على سبيل الوجوب، فإنه من الجائز أن يكون فعله على سبيل الندب فيحصل امتثال الأمر باتباعه على وفق ما فعل، وقد قال الله تعالى فى حق نبيه محمد (واتبعوه لعلكم تهتدون) وقد تقرر فى الأصول أن أفعاله بمجردها لا تدل على الوجوب، وأيضا فباقى الكلمات العشر ليست واجبة. وقال الماوردى: إن إبراهيم عليه السلام لا يفعل ذلك فى مثل سنة إلا عن أمر من الله ا ه، وما قاله بحثا قد جاء منقولا، فأخرج أبو الشيخ فى العقيقة من طريق موسى بن على بن رباح عن أبيه: أن إبراهيم عليه السلام أمر أن يختتن وهو حينئذ ابن ثمانين سنة فعجل واختتن بالقدوم فاشتد عليه الوجع فدعا ربه فأوحى الله إليه إنك عجلت قبل أن نأمرك بآلته، قال: يا رب كرهت أن أؤخر أمرك. قال الماوردى: القدوم جاء مخففا ومشددا وهو الفأس الذى اختتن به، وذهب غيره إلى أن المراد به مكان يسمى القدوم. وقال أبو عبيد الهروى فى الغريبين: يقال هو كان مقيله، وقيل اسم قرية بالشام. وقال أبو شامة: هو موضع بالقرب من القرية التى فيها قبره، وقيل بقرب حلب، وجزم غير واحد أن الآلة بالتخفيف، وصرح ابن السكيت بأنه لا يشدد وأثبت بعضهم الوجهين فى كل منهما، وقد تقدم بعض هذا فى شرح الحديث المذكور فى ذكر إبراهيم عليه السلام من أحاديث الأنبياء، ووقع عند أبى الشيخ من طريق أخرى أن إبراهيم لما اختتن كان ابن مائة وعشرين سنة وأنه عاش بعد ذلك إلى أن أكمل مائتى سنة، والأول أشهر، وهو أنه اختتن وهو ابن ثمانين وعاش بعدها أربعين، والغرض أن الاستدلال بذلك متوقف كما تقدم على أنه كان فى حق إبراهيم عليه السلام واجبا، فإن ثبت ذلك استقام الاستدلال به وإلا فالنظر باق.

واختلف فى الوقت الذى يشرع فيه الختان، قال الماوردى: له وقتان وقت وجوب ووقت استحباب، فوقت الوجوب البلوغ ووقت الاستحباب قبله، والاختيار فى اليوم السابع من بعد الولادة، وقيل من يوم الولادة، فإن أخر ففى الأربعين يوما، فإن أخر ففى السنة السابعة، فإن بلغ وكان نضوا نحيفا يعلم من حاله أنه إذا اختتن تلف سقط الوجوب. ويستحب أن لا يؤخر عن وقت الاستحباب إلا لعذر، وذكر القاضى حسين أنه لا يجوز أن يختتن الصبى حتى يصير ابن عشر سنين لأنه حينئذ يوم ضربه على ترك الصلاة، وألم الختان فوق ألم الضرب فيكون أولى بالتأخير، وزيفه النووى فى"شرح المهذب"وقال إمام الحرمين: لا يجب قبل البلوغ لأن الصبى ليس من أهل العبادة المتعلقة بالبدن فكيف مع الألم، قال: ولا يرد وجوب العدة على الصبية لأنه لا يتعلق به تعب بل هو مضى زمان محض. وقال أبو الفرج السرخسى: فى ختان الصبى وهو صغير مصلحة من جهة أن الجلد بعد التمييز يغلظ ويخشن فمن ثم جوز الأئمة الختان قبل ذلك، ونقل ابن المنذر عن الحسن ومالك كراهة الختان يوم السابع لأنه فعل اليهود. وقال مالك: يحسن إذا أثغر أى ألقى ثغره وهو مقدم أسنانه، وذلك يكون فى السبع سنين وما حولها، وعن الليث يستحب ما بين سبع سنين إلى عشر سنين، وعن أحمد لم أسمع فيه شيئا. وأخرج الطبرانى فى"الأوسط"عن ابن عباس قال"سبع من السنة فى الصبى يسمى فى السابع ويختن"الحديث وقد قدمت ذكره فى كتاب العقيقة وأنه ضعيف. وأخرج أبو الشيخ من طريق الوليد بن مسلم عن زهير بن محمد عن ابن المنكدر أو غيره عن جابر"أن النبى صلى الله عليه وسلم ختن حسنا وحسينا لسبعة أيام"قال الوليد فسألت مالكا عنه فقال: لا أدرى، ولكن الختان طهرة فكلما قدمها كان أحب إلى. وأخرج البيهقى حديث جابر. وأخرج أيضا من طريق موسى بن على عن أبيه: أن إبراهيم عليه السلام ختن إسحاق وهو ابن سبعة أيام. وقد ذكرت فى أبواب الوليمة من كتاب النكاح مشروعية الدعوة فى الختان، وما أخرجه أحمد من طريق الحسن عن عثمان بن أبى العاص أنه دعى إلى ختان فقال"ما كنا نأتى الختان على عهد رسول الله صلى الله عليه وسلم ولا ندعى له"وأخرجه أبو الشيخ من رواية فبين أنه كان ختان جارية. وقد نقل الشيخ أبو عبد الله بن الحاج فى" المدخل"أن السنة إظهار ختان الذكر وإخفاء ختان الأنثى. والله أعلم


بالنسية لموضوع النقاب حرد في بوست قادم أن شاء الله

Memo يقول...

المدون اللي قصدك عليه دا وائل عباس ؟
للاسف انا لما دخلت الموقع عنده لاقيت الاستهزاء و صل لدرجه فيديوهات مشينه برغم انه مدون صاحب واحده من انجح و افضل المدونات العربيه

ربنا يهدي

و اختلاف الاراء الفقهيه وارد و لا بفسد للود قضيه

وبطل مناهضه للسيدات عشان دول غلابه



انت يا صاحب المدونه عايزاك بدل ما تسمع شرايط
اه دول مشايخ جليله
بس كل يؤخذ منه و يرد الا صاحب هذا القبر
و لا ايه
انت تقراااا بنفسك كتب لأممه الاسلام

عشان انا بمبسط جدا لما الاقي اصحاب الاراء مثقفين و على درجه عاليه من الاطلاع و المعرفه
و تحياتشي لمدونتك و فكرتها البنائه


ارجوك استمر
مع خالص تحياتشي
و تقتشيري

Memo يقول...

الله يسلمحك انا قريت كل ده
لحد ما عيني اتمئئت بس اقتنعت
خلاص موضوغ الختان ده و شوفت ادله و الله ما كنت اعرفها من قبل
و اديني عرفت و اتعميت
تحياتشي

BinO يقول...

أختي في الله ميمو
مش عارف أقولك
وممكن متصدقيش
بس أنا مش حقول
بس أنا عرفت ليه أنت متميزة و الله
المهم تشيلي الشين ديه بالله عليكي بتنرفزنييي
المهم هو وائل عباس من دخلوا القائمة السوداء بالنسبة لي لأني مش مقتنع تماماً بطريقة في عرض الأمور
بس المدونة اللي كنت أقصدها كانت مدونة واحدة وكان بصراحة كلام واطي جداً

بالنسبة لمناهضة النساء فلو وجدوا ن يدافع عنهن فلن يجدوا أفضل مني فقد واصانا عليهم رسول الله صلي الله عليه و سلم و قال رفقاً يالقوارير

شكراً علي أثنائك
شكراً علي صبرك
وأنت لسه محيرة برضه :d

ماعلينا أنا عايز أرد عليك بس ميمو خلتني أدخل في موضوع مكنتش محضرله فأضطريت أقرأ شوية وهي تدخل تتنطط وترد
المهم
جزاك الله خيراً علي ردك
وبقولك برده أستني موضوع النقاب وأن شاء الله تقتنع

Memo يقول...

بعينك
المدونات مفيهاش ضرب
عشان كد هطلعلك لساني و اقولك
النقاب فضل
تيرا..راااا
و انا قريت و هجبلك ادله و انت لااااااا
تيرا.....رااااا

و متفقوش الاممه يا فقوش

تيرا را
و انا حلوه و انت وحش

تيرا رااااا
انا قريه فيه كويس و انت حر
و عندي ادله
الشيخ الالباني زي ما قلت افتي بانه
فضل و لكنه كان منقب بناته ونسائه


و سيبك بقا من شيوخ حرم عليا عيشتي دول
عشان احنا ملتزمين بالسنه
واصلا ابو اسحاق كان تلميذ الالباني يالي بتسمع لشيوخ مغلباني


متخفش و الله المدونه دي زي بيتنا بالظبط

شششششششششششششش
دي شين برضو
تحياتشيييييييييي

Memo يقول...
أزال المؤلف هذا التعليق.
BinO يقول...

ميمو
أنا قلت بالحرف
الأئمة أختلفوا في كونه فضل أو فرض
ولكنهم أتفقوا علي أنه فرض في زمن الفتن
وده اللي أنا مقتنع به
وأنا وحش فعلاً
وأستني مقالة النقاب :P
وعلي فكرة موضوع الضرب ده مش موجود في القاموس عندي

أنا شفت مرة فديو من اللي صوروه بتوع المظاهرات دول و كان فيه واحدة بتصوت من الضرب
طب ده كلام
كنت بسأل نفسي أيه اللي نزلها من بتها
ووقفتها في الشارع هيا اللي حلت المشكلة
ولا البلد مفيهاش رجالة خلاص
وما جدوي المظاهرات ديه يعني
ماعلينا ديه مش قصتنا عشان مدخلش في مناقشات مش عايز أتكلم فيها دلوقتي

كلبوزة لكن سمباتيك يقول...

يا مقلب القلوب
ثبت قلبي على دينك


دايما قول كده


ربنا يثبتك

BinO يقول...

سامباتيك
جزاكي الله خيراً

اللهم ثبتنا بالقول الثابت في الحياة الدنيا وفي الأخرة

يا قلبي يا غريب يقول...

السلام عليكم
اخي جزاكم الله خيرا علي موضوعك و علي الرد و كمان علي زوارك الذين اعتبرهم اجمل و ارق من يكتب في عالم المدونات و كل زوارك الافاضل اهل الجنه و الحاجه ميمو و ماعالينا و كلهم ماشاء الله كلهم نعتبرهم اخوه و اخوات نسال الله ان يجمعنا و اياهم علي الحق
ساكتب ردي عندما اعود باذن الله من السفر
اخي اسالكم الدعاء

BinO يقول...

وعليكم السلام ورحمة الله و بركاته
يعني أنت مسافر
مش تقول يا واد
ترجع بالسلامة بأذن الله
وأنت صدقتك في وصف زواري فعلاً:)
وجزانا الله و أياك كل خير

هذه المدونة لا تتبع أي جماعة ولا حزب ولا تنظيم ولا جمعية ولا تمثل أحدا الا صاحبها هي لكل مسلم محب لدينه وأمته وكل تعليق فيها يعبر عن وجهة نظر صاحبه فقط وهي على مذهب أهل السنة والجماعة ولن أقبل اي تعليق يثير الفتنة أو يخالف الشريعة
أسألكم الدعاء لي ولكل المسلمين
وأعتذر لكم عن التقطع في الكتابة في المدونة
معذرة